فعالية توظيف القائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلامية لتقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة قوية لمكافحة الأخبار الزائفة: دراسة ميدانية | ||||
مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 5, August 2025, Page 379-482 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/mjoms.2025.388518.1223 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلمى الجزار ![]() | ||||
الجامعة البريطانية في مصر | ||||
Abstract | ||||
تُسلط الدراسة الضوء على فاعلية توظيف القائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلامية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في التصدي للأخبار الزائفة، في ظل التحولات العميقة التي يشهدها المشهد الإعلامي العالمي وتفاقم ظاهرة الأخبار الزائفة التي تُمثل تهديدًا على صدقية المعلومة واستقرار المجتمعات. تهدف الدراسة إلى استكشاف مدى وعي القائمين بالاتصال بهذه التقنيات، وأنماط استخدامها، وفاعليتها في كشف التزييف، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الاستخدام الأمثل لها. تعتمد الدراسة على منهج المسح الوصفي، وشملت عينة عمدية من (110) قائمين بالاتصال في مؤسسات إعلامية مصرية متنوعة (قنوات إخبارية، مواقع صحف إلكترونية، وكالات أنباء)، وجُمعت البيانات باستخدام استبيان إلكتروني أُثبت صدقه وثباته. أظهرت النتائج أن غالبية القائمين بالاتصال لديهم معرفة "جيدة" أو "ممتازة" بالذكاء الاصطناعي، وأن مصادر معرفتهم الرئيسة هي الدورات التدريبية ومقاطع اليوتيوب التعليمية، مع اعتماد متزايد على الذكاء الاصطناعي في مهامهم اليومية، وإن كان لا يزال في طور النمو. كما كشفت الدراسة عن تعرض نسبة كبيرة من المبحوثين (أكثر من 61%) للأخبار الزائفة، وأن فيسبوك والمواقع الوهمية هي أبرز مصادر انتشارها. كما أكدت الدراسة فعالية الذكاء الاصطناعي في التصدي للأخبار الزائفة، حيث يرى غالبية المبحوثين أنه يُستخدم بدرجة كبيرة في هذا المجال، وهناك رضا عام عن استخدامه، مع ثقة متزايدة في مصداقية الأخبار المنتجة بواسطته. كما أثبتت الفروض الإحصائية وجود علاقة إيجابية قوية وذات دلالة بين استخدام المؤسسات الإعلامية لتقنيات الذكاء الاصطناعي ومعدل التصدي للأخبار الزائفة، ودرجة التنوع في استخدام التقنيات، ومصداقية الأخبار التي تُصنع باستخدام تلك التقنيات. وتوصي الدراسة بتوفير برامج تدريبية متخصصة ومستمرة للقائمين بالاتصال، وتعزيز البنية التحتية التقنية، ودمج موضوعات الذكاء الاصطناعي في المناهج الأكاديمية، وتطوير أطر تنظيمية وتشريعية، وتشجيع التنوع في استخدام التطبيقات التقنية، وتحقيق توازن بين الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتدخل البشري. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الأخبار الزائفة; المؤسسات الإعلامية; القائمون بالاتصال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 25 |
||||