الأجاثوديمون وإرتباطه بسوبدت | ||||
التاريخ والمستقبل | ||||
Article 19, Volume 39, Issue 77, January 2025, Page 725-751 PDF (948.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hfj.2025.377544.1203 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ أسماء جمال فولى عبد العليم ![]() | ||||
قسم الآثار-كلية الآداب- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
الملخص: كانت الآلهة والآلهات الرئيسية فى مصر القديمة تحظى بدعم مجموعة من الآلهة الحامية التى كانت تقوم بخدمتها وحمايتها، من بين هذه الآلهة الحامية كان هناك نوع يُعرف باسم "الأجاثوديمون" أو "الروح الطيبة "الخيرة"، وهو إله متعدد الجوانب غالبًا ما كان يُصور على هيئة ثعبان . كان الأجاثوديمون يُبجل فى الديانات اليونانية الرومانية كرمز لجلب الحظ السعيد، وبلغت صورته الأكثر تطورًا أوجها خلال العصر البطلمى، تعود أصوله إلى فكرة إله الأسرة، حيث لعب دورًا مهمًا فى عبادة المنزل . يمتاز الأجاثوديمون بطبيعته الحارسة، وهو جانب يضفى عليه أهمية خاصة، كما أقيمت العديد من الإحتفالات تكريمًا له، وكان مرتبطًا بعدد من الآلهة المصرية، مثل الإله شاي والإلهة رينينت، بالإضافة إلى إرتباطه بالإله هيرون والمعبودة أجاثا تايكي، علاوة على ذلك، إرتبط الأجاثوديمون بعلم الفلك وتأثر ببعض المفاهيم فى المسيحية . أما المعبودة سوبدت، فقد إرتبطت بالأجاثوديمون من خلال إرتباطها بالإله ساحتحور، الذي ينتمى إلى هذه الفئة من الآلهة الحامية الخيرة "الأجاثوديمون" . | ||||
Keywords | ||||
أجاثوديمون; سوبدت; ساحتحور; شاي; دايمون | ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 139 |
||||