التجول العقلي الأكاديمي (المتعمد - غير المتعمد) في علاقته بالصراع المعرفي لدى عينة من طلاب الجامعة Academic Mind Wandering (Intentional and Unintentional): Relations with Cognitive Conflict in a Sample of University Students | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 2, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 57-115 PDF (607.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445147 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء محمد محمود عبد التواب ![]() | ||||
كلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين التجول العقلي الأكاديمي ببعديه (المتعمد / غير المتعمد) والصراع المعرفي لدى طلاب الجامعة، وإمكانية التنبؤ بالصراع المعرفي بمعلومية التجول العقلي الأكاديمي (المتعمد / غير المتعمد). وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات كلية التربية (بنين وبنات) جامعة الأزهر خلال العام الجامعى (2023 / 2024م)، وبلغ عدد المشاركين (394) طالباً وطالبة؛ منهم (202) طالباً و (192) طالبة. وتم تطبيق مقاييس التجول العقلي الأكاديمي (المتعمد / غير المتعمد) ومقياس الصراع المعرفي على المشاركين. واستخدمت الدراسة منهج البحث الوصفى الارتباطي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى التجول العقلي المتعمد والدرجة الكلية للتجول العقلي الأكاديمي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى التجول العقلي غير المتعمد، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى الصراع المعرفي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الصراع المعرفي وكل من التجول العقلي المتعمد؛ والتجول العقلي غير المتعمد؛ والدرجة الكلية للتجول العقلي الأكاديمي، كما أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالصراع المعرفي بمعلومية كل من التجول العقلي (المتعمد / غير المتعمد) والدرجة الكلية للتجول العقلي الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
التجول العقلي الأكاديمي; التجول العقلي المتعمد; التجول العقلي غير المتعمد; الصرع المعرفي. Academic mind wandering; intentional mind wandering; unintentional mind wandering; cognitive conflict | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 24 |
||||