تحليل نصوص الفهم القرائي في مقرر “لغتي الخالدة” للصف الثالث المتوسط في ضوء مؤشرات اختبار بيزا الدولي | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 3, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 116-182 PDF (750.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445148 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عيد المحياوي; ياسمين محمد محمد حارثي | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمّن نصوص الفهم القرائي في مقرر "لغتي الخالدة" للصف الثالث المتوسط لمجالات (الفهم والاسترجاع، والدمج والتفسير، والتأمل والتقييم) في ضوء مؤشرات اختبار بيزا الدولي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوي لمناسبته لأسئلة البحث وأهدافه، وتحددت عينة الدراسة في نصوص الفهم القرائي في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 1446ه، وتم إعداد قائمة بمؤشرات اختبار بيزا الدولي، وبطاقة تحليل المحتوى في ضوء هذه المؤشرات، وتوصلت النتائج إلى أن مجال الفهم والاسترجاع جاء في الرتبة (الأولى)، بنسبة (42.4%)، وفيما يتعلق بمجال الدمج والتفسير فقد جاء في الرتبة (الثانية)، بنسبة (33.3%) من إجمالي المجالات، وجاء مجال التأمل والتقييم في الرتبة (الثالثة)، بنسبة (24.3%) من إجمالي مجالات اختبار بيزا الدولي، وفي مجال الفهم والاسترجاع جاء محتوى نصوص الفصل الدراسي الأول في الرتبة الأولي، بنسبة مئوية (34.76%)، وجاء الفصل الدراسي الثالث في الرتبة الثانية، بنسبة مئوية (32.93%)، وجاء الفصل الدراسي الثاني في الرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (32.32%)، وفي مجال الدمج والتفسير جاء محتوى نصوص الفصل الدراسي الثالث في الرتبة الأولي، بنسبة مئوية (42.7%)، وجاء الفصل الدراسي الثاني في الرتبة الثانية، بنسبة مئوية (33.3%)، وجاء الفصل الدراسي الأول في الرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (24%)، وفي مجال التأمل والتقييم جاء محتوى نصوص الفصل الدراسي الثالث في الرتبة الأولي، بنسبة مئوية (44%)، وجاء الفصل الدراسي الثاني في الرتبة الثانية، بنسبة مئوية (34%)، وجاء الفصل الدراسي الأول في الرتبة الثالثة، بنسبة مئوية (22%). | ||||
Keywords | ||||
الفهم القرائي; اختبار بيزا الدولي; الفهم والاسترجاع; الدمج والتفسير; التأمل والتقييم | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 20 |
||||