فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير المنطقي فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 6, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 241-264 PDF (522.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445153 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء رضا رشاد محمد أحمد السايح* ; مصطفي محمد الشيخ; هالة محمد أحمد عماره | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي تنمية مهارات التفكير المنطقي في العلوم لدي تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى بتوظيف استراتيجية التدريس التبادلي، وتكونت عينة البحث من (69) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الأبتدائى وتم تقسيمها الي مجموعتين الأولي تجريبية بواقع (35) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة بواقع (34) تلميذ وتلميذة ، استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التفكير المنطقي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المنطقي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التدريس التبادلي; التفكير المنطقي; المرحلة الابتدائية Reciprocal Teaching Strategy; Logical Thinking; Primary Stage | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 8 |
||||