برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 10, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 360-393 PDF (585.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445169 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تغريد أشرف عبدالله محمد منصور* 1; سامية المحمدي فايد2; هبة الله على شهاوي1 | ||||
1كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
2كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف عن مدي فاعلية برنامج تعليمي قائم علي مدخل التراث لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. اعتمد البحث علي المنهج التجريبي ( ذو التصميم شبه التجريبي). وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي. واشتملت العينة علي (30) طالبة كمجموعة تجريبية تستخدم البرنامج التعليمي القائم علي مدخل التراث وعينة من (30) طالبة كمجموعة ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في التدريس. وقد تم اعداد بعض المواد والأدوات البحثية وهي: (قائمة ببعض مهارات التفكير التاريخي ،اختبار مهارات التفكير التاريخي(، وطبقت الأدوات قبلياً وبعدياً علي طلاب المجموعات التجريبية والضابطة . وكشفت النتائج عن وجود دلالة احصائية عند مستوي (1..‚.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .وكذلك وجود دلالة احصائية عند مستوي (1..‚.) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي وذلك لصالح القياس البعدي . | ||||
Keywords | ||||
مدخل التراث; مهارات التفكير التاريخي; طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 14 |
||||