بيئة تعلم افتراضية قائمة على المحاكاة التفاعلية وأثرها في تنمية مهارات السلامة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 12, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 423-453 PDF (563.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445174 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد إبراهيم زين الدين علام* ; محمود إبراهيم عبدالعزيز طه; صفاء محمد زايد | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التَّعرُّف كيفية تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على المحاكاة التفاعلية وأثرها في تنمية مهارات السلامة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، وتم استخدم المنهج التَّجريبىّ المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة قبلي، بعدي؛ للتعرف على فاعلية بيئة التعلم الافتراضية القائمة على المحاكاة التفاعلية، مُستخدِماً الأدوات: (اختبار معارف لمهارات السلامة الرقمية، وبطاقة ملاحظة لها)، وقد اشتملت عيّنة الدّراسة على (30) تلميذ بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بمعهد الكوم الطويل ببيلا، محافظة كفر الشيخ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائيَّة عند (0.01≥α) بين متوسّطى درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية من المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات السلامة الرقمية، وبطاقة الملاحظة، وأوصى البحث بضرورة التعلم بالبيئات الافتراضية لتنمية قدرات التلاميذ في النواحي العلمية المختلفة، وتوظيف أنشطة المحاكاة التفاعلية لتنمية مهارات السلامة الرقمية لدى التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم افتراضية; المحاكاة التفاعلية; مهارات السلامة الرقمية. a Virtual Learning Environment; Interactive Simulation; the Digital Security Skills | ||||
Statistics Article View: 2,226 PDF Download: 978 |
||||