التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي (الواقع والتحديات والحلول) | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 14, Volume 119, Issue 1 - Serial Number 2, April 2025, Page 483-534 PDF (680.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445178 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ممدوح عواد مفلح العنزي* | ||||
الجامعة الاسلامية بمنيسوتا الامريكية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات التعلم الرقمي، من خلال تحديد التحديات والحلول. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على استبانة من إعداد الباحث. أظهرت النتائج أن الجامعات السعودية تدعم التنمية المهنية في مجالات التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع؛ من خلال تشجيع توظيف التكنولوجيا، وتوفير فرص للتأليف، وتنظيم الندوات، وتعزيز المشاركة المجتمعية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الذكور ولأصحاب الخبرة التي تزيد عن 10 سنوات. ولم تظهر فروق ذات دلالة وفقاً للدرجة الوظيفية في محوري البحث العلمي وخدمة المجتمع، بينما وُجدت فروق دالة في محور التدريس لصالح الأساتذة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات السعودية، متطلبات التعلم الرقمي، الواقع والتحديات والحلول professional development; faculty members; Saudi universities; digital learning requirements; reality; challenges and solutions | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 12 |
||||