دور استراتيجيات التدريس التكنولوجية في تنمية الإبداع الأكاديمي والتفاعل التعاوني لدى الطلبة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 123-158 PDF (600.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.445243 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
م.د. حيدر كاظم عبود الحسناوي | ||||
مدرس دكتور بكلية التربية الأساسية جامعة بابل دكتوراه مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استراتيجيات التدريس التكنولوجية على تنمية الإبداع الأكاديمي والتفاعل التعاوني لدى طلاب جامعة بابل، في ظل التحول الرقمي المتسارع في التعليم العالي، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة موجهة إلى عينة عشوائية مكونة من 125 طالبًا من قسم اللغة العربية، أظهرت النتائج أن للتكنولوجيا دورًا كبيرًا في تحسين الفهم، وتعزيز التفكير الإبداعي، وتسهيل التفاعل بين الطلبة، إلا أن هناك تحديات أبرزها ضعف البنية التحتية، وقصور بعض التطبيقات التعليمية، وخلص البحث إلى توصيات لتطوير استراتيجيات التدريس الرقمية وتعزيز البنية التقنية والتدريبية، إضافة إلى مقترحات بحثية مستقبلية تستهدف دمج الذكاء الاصطناعي والبيئات التكيفية في التعليم. الكلمات المفتاحية : التدريس التكنولوجي، الإبداع الأكاديمي، التفاعل التعاوني. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 24 |
||||