العنوان في الرواية الإماراتية - أنماطه، ووظائفه | ||||
المجلة العربية مداد | ||||
Volume 9, Issue 30, July 2025, Page 23-40 PDF (1010.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mdad.2025.445270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لطيفة الحمادي | ||||
جامعة الوصل، دبي، الإمارات | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة موضوع "العنوان في الرواية الإماراتية" بوصفه أحد العتبات النصية المهمة التي تشكل مدخلًا أوليًا وأساسيًا لفهم النص الروائي؛ لما له من دور في توجيه القراءة وتأطير التلقي. وتستعرض الدراسة تطور العنوان عبر مرحلتين رئيستين: المرحلة التقليدية التي اتسمت بالوضوح والمباشرة؛ حيث كان العنوان يحمل دلالة مباشرة تعكس مضمون الرواية أو شخصياتها أو أحداثها، ثم المرحلة التجريبية التي جاءت لاحقًا واتسمت بالغموض والرمزية والانزياح الدلالي؛ مما جعل العنوان أكثر تعقيدًا وتأويليًا، مرتبطًا بالتحولات الجمالية في بنية الرواية الإماراتية الحديثة. كما تطرح الدراسة تساؤلات حول طبيعة العنوان، وعلاقته بالنص، وكيفية تطوره من مجرد تسمية إلى عنصر فني وجمالي يحمل دلالات متعددة. وقد اعتمدت في منهجها على الوصف والتحليل، إلى جانب توظيف المقاربة السيميائية في تصنيف العناوين وفق وظائفها كما حددها جيرار جينيت: التعيينية، الوصفية، الإيحائية، والإغرائية. وتوصلت الدراسة إلى أن تطور العنوان في الرواية الإماراتية يعكس وعيًا متزايدًا لدى الكتّاب بأهمية هذا المكوّن، كجزء لا يتجزأ من البنية الفنية للنص السردي، ووسيلة للتأثير الجمالي والدلالي. | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 46 |
||||