توقيعات الصناع والمعماريين علي الآثار المعمارية والفنون التطبيقية في داغستان | ||||
Archaeological Inscriptions | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 August 2025 | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/archin.2025.380487.1026 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Muhammad Naser Aboelkhier ![]() ![]() | ||||
Assistant lecturer of epigraphic inscriptions, Faculty of Archaeology-Fayoum University, Egypt. | ||||
Abstract | ||||
نالت العلوم والفنون والصنائع نصيبها من التطور الحضاري الذي وصل إليه المسلمون إبان حكمهم بلاد القوقاز وحوض نهر الفولغا وتتارستان وشبه جزيرة القرم حتى نهاية العصر القيصري في روسيا. ولم تقتصر التأثيرات الفنية على علم المسلمين ومعرفتهم بأساليب الصنائع فقط، بل تعداها إلى تعليمها ونشرها إلى الشعوب المجاورة لهم في وسط وغرب أوروبا. وفي الفترة ذاتها برع العديد من العلماء البارزين ورواد التعليم ببلاد القوقاز وكانوا نواة الحضارة فيها وأثروا فيمن حولهم. هذا ولم تكن مشاغل العلماء المسلمين منصبة فقط على العلوم الدينية، بل انتقلت إلى الابتكار في العلوم الإنسانية وعلوم الفلك والطب والصيدلة وغيرها من العلوم الأخرى. وبفضل هذه الدوافع حقق المسلمون اكتشافات صنعت عهوداً جديدة في التاريخ والفكر والحضارة والصناعة، وطوروا أساليب العلم في تلك الفترة وكان لهم روادهم من الطلاب والباحثين. هذا وقد شملت جملة التأثيرات الحضارية جانب آخر من مظاهر التحضر والرقي التي وصل إليها المسلمون ببلاد القوقاز وحوض نهر الفولغا والقرم، وهي التعبير عن بصمة الصانع المسلم بتوقيعه على التحف الفنية والمنشآت المعمارية والفنون التطبيقية المتنوعة بجانب الصناع من أهل تلك البلاد. ليشمل الهيكل الحرفي مجموعة من الصناع والحرفيين في كل مجالات الصناعة، تبدأ من الخطاط والحفار وغيرهم من الصناع الآخرين. ولم يكتفي الصناع العرب والمسلمون بجوانب الصناعة فقط، بل حرصوا على التوقيع بأسمائهم ومختصر ألقابهم على التحف الفنية المتنوعة التي انتشرت في جوانب الحياة العامة بإقليم داغستان خلال فترة الوجود الإسلامي وحتّى نهاية الحكم القيصري في روسيا. | ||||
Keywords | ||||
داغستان; العصر الإسلامي; توقيعات; الحرفيين; الآثار والفنون التطبيقية | ||||
Statistics Article View: 44 |
||||