دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 2, August 2025, Page 177-223 PDF (648.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.445310 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. سعد بن فالح بن متعب السلمي1; د/ عبيد الله بن حسين الجهنـــي2 | ||||
1ماجستير القيادة التربوية كلية التربية جامعة الطائف | ||||
2أستاذ التربية المشارك بقسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت هذه الدٍراسَة إلى الكشف عن دور القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز التعليمي في مدارس جدة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، من خلال الإجابة عن تساؤلين رئيسيين: الأول حول مدى إسهام القيـادة المدرسـية في تحقيق التميز، والثاني عن الفروق في هذه الرؤى بحسب الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. استخدمت الدٍراسَة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على استبانة وُزّعت على عينة عشوائية مكونة من (380) معلماً ومعلمة من أصل مجتمع الدٍراسَة البالغ (34,368).أظهرت النتائج أن القيـادة المدرسـية تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق التميز التعليمي، حيث جاء التقدير العام لدورها بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.054) ووزن نسبي (81.1%). وتصدر محور "توفير بيئة تعليمية محفزة" المرتبة الأولى، تلاه "تطوير المعلمين"، ثم "التحفيز والمكافآت"، و"تعزيز التفاعل المجتمعي"، وأخيرًا "تطوير المناهج الدراسية". كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المعلمين تبعًا للجنس أو المؤهل أو الخبرة.أوصت الدٍراسَة بعدة توصيات، أبرزها: أهمية مساهمة القيـادة المدرسـية في تطوير المناهج بما يتوافق مع احتياجات الطلاب، تدريب المعلمين على المناهج الجديدة، تعزيز التحفيز المهني من خلال المكافآت، تنظيم ورش عمل لتطوير مهارات المعلمين، تعزيز التواصل الفعال داخل البيئة المدرسية، وإشراك أولياء الأمور في الأنشطة والقرارات المدرسية. تؤكد النتائج أهمية الدور القيادي الفاعل في دعم جودة التعليم وتحقيق التميز في البيئة المدرسية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيـادة المدرسـية; التميز التعليمي | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 36 |
||||