"فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية بعض مهارات الجغرافيا التطبيقية والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 1-73 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.445317 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد فرج مصطفى السيد1; حامد مصطفى طه أبوالنصر2 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر. | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
لقد هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الجغرافية التطبيقية، والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية من خلال وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية قائمة على بعض نماذج ما بعد البنائية؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد مواد المعالجة التجريبية، والتي تمثلت في إعداد قائمة بمهارات الجغرافيا التطبيقية، وقائمة بمهارات الفهم العميق الواجب تنميتهما لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، والوحدة المطورة، وكراسة أنشطة، ودليل المعلم؛ لتدريس الوحدة باستخدام نموذج الاستقصاء التقدمي كأحد نماذج ما بعد البنائية، كما قد تم إعداد أداتي البحث، والتي تمثلت في إعداد اختبار مهارات الجغرافيا التطبيقية، واختبار مهارات الفهم العميق، وقد تم إجراء التجربة على عينة عشوائية مكونة من (64) أربعة وستين تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد شوبر الإعدادي الثانوي بنين- مركز طنطا- محافظة الغربية، وقد تمثلت في مجموعتين متكافئتين بلغ عددُ كلٍ منهما (32) اثنان وثلاثون تلميذًا، إحداهما: تجريبية، وهي التي دَرَست الوحدة المطورة (في ضوء نموذج الاستقصاء التقدمي)، والأخرى: ضابطة، دَرَست الوحدة في شكلها المعتاد وفق الخطة الدراسية المقررة، وبعد تطبيق أداتي البحث قبليًا، وتقديم الوحدة المطورة لتلاميذ المجموعة التجريبية، ثم تطبيق الأداتين بعديًا تم التوصل إلى نتائج متعددة من أهمها: وجود فرق دالٌّ إحصائيًا بين متوسطيَّ درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات الجغرافيا التطبيقية، والفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دالٌّ إحصائيًا بين متوسطيَّ درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي، والبعدي لاختبار مهارات الجغرافيا التطبيقية، والفهم العميق لصالح القياس البعدي، ووجود علاقة ارتباطية بين مهارات الجغرافيا التطبيقية، ومهارات الفهم العميق، مما يؤكد فاعلية الوحدة المطورة في ضوء نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات الجغرافيا التطبيقية، والفهم العميق لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، و قد قام الباحثان بتفسير النتائج، والتوصل إلى عدد من التوصيات، والمقترحات المرتبطة بها؛ حيث قد أوصى البحث بضرورة توظيف نماذج تربوية حديثة؛ لتطوير العملية التدريسية بشكل مستدامٍ، وتحقيق النواتج التعليمية لدى التلاميذ بصورة تفاعلية؛ بما يتيح اكتساب التلاميذ لمهارات الجغرافيا التطبيقية، وتنمية الفهم العميق لمحتواها. | ||||
Keywords | ||||
نماذج ما بعد البنائية; مهارات الجغرافيا التطبيقية- مهارات الفهم العميق | ||||
References | ||||
الشنيطي، مى، مصطفى .(2024). وحدة مقترحة في علم الاجتماع قائمة على نموذج الاستقصاء التقدمي لتنمية التحصيل والفهم العميق والتكيف الاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (143)، 216-277. الأزرق، أبو عجيله، سالم .(2023). تعليم الجغرافيا التطبيقية وتداعياته التربوية بمرحلة التعليم الثانوي بليبيا، المؤتمر العلمي الدولي الثاني للجمعية الليبية للمناهج واستراتيجيات التدريس، الفترة من 2-3/5/2023م، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الزيتونة، ليبيا، مجلة علوم التربية، 363- 375. أبوالعلا، نورا، خالد .(2023). استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية الفهم العميق وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة بحوث التعليم والابتكار، جامعة عين شمس،3 (8)، 122- 160. السيد، محمد، فرج .(2021). أثر وحدة مقترحة في الجيوماتکس(Geomatics) وتطبيقاتها المجتمعية على تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الوظيفية في الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 32 (2)، 1 – 114. السيد، علياء، علي .(۲۰۱۹). برنامج تدريبي قائم على الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلك المعايير لدى الطالبة المعلمة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 16 (88) ، ٨٩ – ١٥٨. الطباخ، أمل، محمد .(۲۰۱۸). منهج مقترح في العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء ما بعد البنائية لتنمية مهارات عادات العقل ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ ، رسالة دكتوراه، كلية التربية ، جامعة عين شمس. السمان، مروان، أحمد .(۲۰۱۷). استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المسلمين، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس،(221)، ١٦ – ٦٧. آدم، مرفت محمد، عبد الحميد، رشا هاشم .(۲۰۱۷)، توظيف التعليم المتمايز من خلال الكتاب الإلكتروني في تدريس الهندسة لتنمية المستويات التحصيلية العليا ومهارات التواصل الرياضي والفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، كلية التربية، 20 (4)، ١٢٩ – ١٧٦. إبراهيم، سيد، رجب .(٢٠١٦). برنامج قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات القراءة المركزة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية في المدارس النموذجية للفائقين، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، (213)، ١٥ – ٨٩. أحمد، فطومة، محمد، علي .(۲۰۱۲). تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعلم الاستراتيجي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 15 (4)، ١٥٩-٢١٦. الجهوري، ناصر بن علي .(۲۰۱۲). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2 (32)، ج ١، ١١ - ٥٨ . إسماعيل، مروة، حسين .(2011).فاعلية الأنشطة الكتابية الحرة في تنمية مهارات الجغرافيا التطبيقية والميل إلى مادة الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (35)، ج 2، 749- 786. أحمد، محمد ابراهيم، شرف، محمد ابراهيم .(2008). الاتجاهات الحديثة في الجغرافيا التطبيقية، دار المعرفة الجامعية، الشاطبي، الأسكندرية. بكير، محمد الفتحي، محمد، عمر محمد .(2017). الجغرافيا التطبيقية بين الأصالة والمعاصرة، دار الوفاء للطباعة والنشر. جمعه، شيماء محمود، بلال، إلهام عبدالحميد، عوض الله، سامح إبراهيم .(2020). تدريس الجغرافيا باستخدام التطبيقات التربوية لعلم الجيوماتكس وعلاقته بتنمية القيم لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية،20 (1)، 88- 129. حسن، منير، سليمان .(۲۰۲۲). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث في مبحث العلوم الحياتية، مجلة كلية التربية بالعريش، 10 (30) ، ۸۹-۱۲۳. حسن، مها، على .(۲۰۲۱). نموذج الاستقصاء التقدمي وتنمية الحل الإبداعي المشكلات الرياضيات والتفكير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة تربويات الرياضيات الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24 (3) ، ۱۲۹-۱۷۳. درويش، دعاء، محمد .(2019). نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق وحب الاستطلاع الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 16(111) ، 80-165. زايد، غادة، عبدالفتاح .(2021). برنامج قائم على استخدام نماذج ما بعد البنائية في مادة التاريخ لتنمية بعض المهارات العقلية والدافعية للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (45)، ج4، 459- 530. زوين، سها، حمدي .(2018). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (H-LW-K) في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (100)، 136-196. زهران، هناء حامد، أحمد، محمد جابر حسن .(2010). فاعلية إستخدام الألعاب التعليمية الكمبيوترية في تنمية مهارات التصور المكاني للخرائط والاتجاه لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، (158)، 58-112. صالح، آیات، حسن .(۲۰۱۸). أثر استراتيجية R.E.A.C.T القائمة على مدخل السياق في تنمية انتقال أثر التعلم والفهم العميق والكفاءة الذاتية الأكاديمية في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس،21 (6)، 1-68. علي، أمل، إسماعيل .(2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 44(4) ، 205- 264. عبد الفتاح، شرين، شحاته .(۲۰۲۰). فعالية استخدام مدخل الاستقصاء والتعلم القائم على السياق (IC-BaSE) في تنمية الفهم العميق وانتقال أثر التعلم في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ۲۳(1) ، ١٦٥-٢١٣. عبد الوارث، إيمان، محمد .(2019). فاعلية استراتيجية ميردر القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تنمية الفهم العميق في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،مج16، ع113، 55- 136. عياد، فؤاد، إسماعيل .(2015). فاعلية مدونة تعليمية لمساق تقنيات التدريس في تنمية التحصيل المعرفي وأسلوب التعلم العميق ودرجة قبول المدونة لدى طالبات جامعة الأقصى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 16(3)، ٥١٧-٥٦٣. عمران، خالد عبداللطيف .(2008). المهارات الوظيفية في الجغرافيا في عصر المعلوماتية رؤى تنظيرية وتطبيقية، ط1، دسوق، كفرالشيخ، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع. عبدالمنعم، منصور أحمد .(2005). تدريس الجغرافيا وبداية عصر جديد، الطابعة الثالثة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية. عمران، خالد، عبداللطيف .(2005). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض المهارات الوظيفية في الجغرافيا لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج, دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بسوهاج, جامعة جنوب الوادي. علي، محمد، رجب .(2005). فاعلية وحدة في الجغرافيا التطبيقية لطلاب الصف الأول الثانوي بجمهورية مصر العربية في تحقيق أهدافها، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس. قحوف، أكرم إبراهيم السيد ، و محمد، أيمن عيد بكرى .(۲۰۱۹). برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Qust لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية جامعة بنى سويف، 16 (87)، ٣٩٤-٤٣٦. محمد، أسامة أحمد عطا، وحسن، مها على محمد .(۲۰۲۲). استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية الاندماج الأكاديمي والفهم العميق لدى طلاب كلية التربية بالغردقة، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج. 99(99)، ج2، 629- 683. مهدي، إيمان، عبدالله .(2019). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات العصرية المتجددة المنطق الفازي باستخدام نماذج ما بعد البنائية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، ۲۲ (3) ، ج 3 يناير، ١٦٧-٢٢٦. محمود، هدى، محمد .(2018). فاعلية نموذج تدريسي في القراءة قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية أبعاد الفهم العميق والوعي القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 24(4)، 505-568. مختار، هبة الله عدلي، مهدي، ياسر سيد .(۲۰۱۳). فاعلية استخدام نماذج ما بعد البنائية لتدريس تكنولوجيا النانو في تنمية الخيال العلمي والاندماج في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 33 (3)، 207-252. محمـد، فارعة حسن .(2001). دراسـات وبحـوث فى المناهـج وتكنولوجيـا التعليم ، ط2 ، القاهرة : عالم الكتب. هاني، مرفت حامد، الدمرداش، محمد السيد .(2015). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات البيولوجية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 18 (6)، 89- 156. | ||||
Statistics Article View: 579 PDF Download: 441 |
||||