كفـــــــــايات معلم القرآن الكريم التدريسية لذوي الاحتياجات الخاصة ومقوماته | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 19-56 PDF (522.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.445324 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د. ابتسام بنت بدر الجابرى | ||||
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بقسم الكتاب والسنة . بجامعة أم القرى. | ||||
Abstract | ||||
لا شك أن علم القرآن الكريم والحاجة إليه، وما ينبغي أن يتسم به أهل القرآن، أعظم من غيره من العلوم. ومما لا شك فيه أيضا حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة لتعلم القرآن الكريم، ولتحقيق تعليمهم قد يتطلب من المعلم جهدا خاصا، وعطاء متميزا، وبذلا رفيعا. والمعلم أيا كان هو من يتحمل مسؤولية ما يحمله من علم، وما يبلغه من علم، وكيفية تبليغه لهذه الفئة بصفة خاصة. وقد كان البحث على النحو الآتي الفصل الأول: دور معلم القرآن وأهم مقوماته. وتحته أربعة مباحث: المبحث الأول : أهمية دور معلم القرآن الكريم في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. المبحث الثاني : أهمية تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة . المبحث الثالث : المقومات الشخصية لمعلم القرآن لذوي الاحتياجات الخاصة . المبحث الرابع : الخصائص الأخلاقية معلم القرآن لذوي الاحتياجات الخاصة . الفصل الثاني :الكفايات التدريسية لمعلم القرآن لذوي الاحتياجات الخاصة. وتحته خمسة مباحث: المبحث الأول : كفايات التخطيط والإعداد . المبحث الثاني : كفايات التنفيذ . المبحث الثالث : كفايات التقويم . المبحث الرابع : كفايات إدارة الحلقة . المبحث الخامس : كفايات التفاعل في العلاقات . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 14 |
||||