برنامج مهني قائم على نموذج TPACK)) وفاعليته في تطوير الأداء التدريسي لمعلمات العلوم بمنطقة حائل | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 36, Issue 142.3, April 2025, Page 903-936 PDF (771.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.381139.2150 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نعيمة بنت حبيب الشمري ![]() | ||||
كلية التربية – جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء برنامج مهني قائم على نموذج TPACK)) والكشف عن فاعليته في تطوير الأداء التدريسي للمعلمات ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (15) معلمة من معلمات العلوم بإدارة التعليم بمنطقة حائل، لذلك صممت الباحثة برنامجاً قائماً على نموذج TPACK)) وإعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للمعلمات ، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيراً جداً حيث بلغ (٠,٩٥)، مما يشير إلى أن فاعلية البرنامج في تطوير الأداء التدريسي للمعلمات في المرحلة المتوسطة، وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم بعض التوصيات ، منها الاستفادة من نموذج تيباك (TPACK) الـمُعدّ بالبرنامج في تقديم البرامج المهنية الموجّهة لمعلمات العلوم؛ لمواكبة التغييرات وتحقيق مُتَطَلَّبَات التعليم والتَّعلُّم في القرن الحادي والعشرين.يعد المعلم ركناً رئيساً في العملية التربوية والتعليمية، حيث يقوم في العصر الحديث بعدة أدوار تربوية تساير روح العصر، فهو الموجّه الأساسي لعملية التعليم والتعلم، التي تهدف إلى إعداد جيل متميّز علميًّا وتقنياً، ومواكب للتطورات والتغيرات المستمرة، وقادر على العطاء والنهضة في المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
نموذج TPACK; الأداء التدريسي; معلمات العلوم | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 10 |
||||