الاحتـــــراق النفسي الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة القدس | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 159-200 PDF (617.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.445349 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. منال شكري طه | ||||
باحثة دكتوراه الجامعة العربية الأمريكية - فلسطين | ||||
Abstract | ||||
مستخلص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي الأكاديمي والدافعية للتحصيل الدراسي، وبيان طبيعة العلاقة بينهما لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة القدس، إضافة إلى التعرف على الفروق في استجابات الطلبة تبعًا لمتغيري الجنس ودرجة التقدير. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام استبانتين لقياس كل من الاحتراق الأكاديمي والدافعية للتحصيل الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من (102) طالبًا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من عدد من المدارس الإعدادية في المدينة. أظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق الأكاديمي كان متوسطًا، وأن الدافعية للتحصيل الدراسي كانت منخفضة نسبيًا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الاحتراق أو الدافعية تبعًا لمتغيري الجنس أو درجة التقدير. في حين كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الاحتراق النفسي الأكاديمي والدافعية للتحصيل الدراسي، مما يشير إلى أن ارتفاع مستويات الاحتراق يرتبط بانخفاض في الدافعية، والعكس صحيح. وفي ضوء النتائج، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات العملية للحد من الاحتراق وتعزيز الدافعية، خاصة في البيئات التعليمية التي تشهد تحديات نفسية واجتماعية مثل بيئة القدس. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي الأكاديمي، الدافعية للتحصيل الدراسي، المرحلة الإعدادية، طلبة القدس، الضغوط النفسية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 22 |
||||