التوليف بالخيوط والوسائط التشكيلية كمدخل لصياغة الفراغ على سطح المشغولة النسجية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 3 - Serial Number 29, July 2025, Page 1122-1148 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.445362 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إيناس جبريل إبراهيم إسماعيل عرام | ||||
مدرس بقسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث كيفية إثراء مجال النسيج اليدوى بالتوليف بالخيوط والوسائط التشكيلية لتحقيق الفراغ فى المشغولة النسجية حيث يعرف التوليف بأنه عملية دمج وتوحيد لعناصر وخامات مختلفة في عمل فني واحد، يتسم بالتوافق الجمالي والوظيفي، ويهدف إلى تحقيق رؤية الفنان الإبداعية. حيث لم يعد مجال النسيج اليدوى مقتصرًا على الجوانب التقليدية، بل أصبح وسيلة تعبيرية ذات مضامين فكرية وجمالية، تستخدم العديد من الخامات والتقنيات ،والتوليف لا يقتصر على الجانب الجمالي فقط، بل يتضمن أيضًا بعدًا فلسفيًا وفكريًا، يظهر في الأساليب التقنية والتشكيلية المتنوعة التى إستخدمتها الباحثة ، ويهتم البحث بأثر التوليف في تعزيز القيم التشكيلية داخل المشغولة النسجية، ومن أبرز هذه القيم مفهوم الفراغ، الذي يُعد من المفاهيم المستحدثة التي أضافت بعدًا ثالثًا للعمل النسجي. فالفراغ لم يعد مجرد مساحة مهملة، بل أصبح عنصرًا فاعلًا يضفي خفة على العمل، ويعزز الإحساس بالعمق، ويمنح التركيب البصري طابعًا أكثر واقعية وامتدادًا في الأبعاد. وقد أثّر هذا التوجه بشكل كبير على تطور المشغولات النسجية، خاصة منذ بدايات القرن الحادي والعشرين، حيث بدأ الفنانون في تبني مفاهيم الفراغ والتجريب بالخامات كأساس لبناء أعمال معاصرة تتجاوز الشكل التقليدي. وأدى ذلك إلى إنتاج أعمال نسجية تتميز بالابتكار، وتستثمر التوليف كأداة تشكيلية تحقق التكامل بين الفكرة والمضمون. كما يوضح البحث أهمية استخدام خيوط ووسائط متعددة ومتباينة من حيث اللون والملمس والشكل، حيث يثري ذلك القيمة التشكيلية ويزيد من التأثير البصري للمشغولة. ويرى البحث أن هذا التعدد لا بد أن يكون منسجمًا ويخدم وحدة العمل الفني، ليكوّن رؤية موحدة ذات طابع جمالي وفكري متكامل. | ||||
Keywords | ||||
التوليف بالخيوط; التوليف بالوسائط التشكيلية; مدخل لصياغة الفراغ; سطح المشغولة النسجية | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 40 |
||||