تأثير إستخدام موقع الكتروني علي تعلم مهارة دفع الجله لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 5, Issue 3, September 2025, Page 116-145 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2025.333967.1152 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد سعيد العزازي1; محمود ابراهيم شعيب2; نهال عبدالعال محمد عبدالعال الطاروطى ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
2استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
3باحثة بقسم قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
لم يعد التعليم التقليدي والذي يعتمد بشكل أساسي وبالدرجة الأولى على المعلم ونقل العلم والمعرفة إلى المتعلمين قادرة على إستيعاب الأعداد الكبيرة من الأفراد وتلبية إحتياجاتهم ، ومن هنا بدأت الدول والمجتمعات في البحث عن طرق جديدة للتعليم بدرجة كبيرة على إعتماد المتعلم على نفسه في العملية التعليمية وهو ما يعرف (بالتعلم الذاتي) وهذا بدوره أدى إلى ظهور مصطلح يعرف بالتعلم وهو المصطلح الأكثر إستخدام حيث يوفر E-Learning الإلكتروني للمتعلم سرعة التعلم وفقا لقدراته وإمكاناته ، مع عدم التقيد بمكان وزمن محدد لإتمام عملية التعليم ، وتستخدم أيضأ مصطلحات اخرى مثل :E-Instruction او Online learning او -E Education او Web Based Instruction ويساعد التعلم الإلكتروني المتعلم في التعلم من خلال محتوى علمي ، يحتوي على الوسائط المتعددة (نصوص ، صور ثابته ، صور متحركة ، لقطات فيديو ، صوت ، موسيقى) ويقدم من خلال وسائط إلكترونية حديثة مثل الحاسب الآلي ، الإنترنت ، الأقمار الصناعية. يهدف البحث الى التعرف علي فعالية استخدام موقع الكتروني على تعلم مهارة دفع الجُلّة لتلاميذ المرحلة الإعدادية والتحصيل المعرفي وذلك من خلال : 1. تصميم برنامج باستخدام موقع الكتروني وتأثيره علي التحصيل المعرفي ومستوي أداء مهارة دفع الجُلّة لتلاميذ المرحلة الإعدادية . 2. التعرف علي الفروق الفردية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل المعرفي ومستوي أداء مهارة دفع الجُلّة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وتوصل الباحثون الى: توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعه الضابطة في مهارة دفع الجلة وعلى مستوى التحصيل المعرفي قيد البحث ولصالح القياس البعدي . ساهم البرنامج باستخدام موقع الكتروني بطريقة ايجابية في تحسين مستوى تعلم مهارة دفع الجلة وعلى مستوى التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادى . وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتين التجريبة والضابطة في القياس البعدي فى مهارة دفع الجلة وعلى مستوى التحصيل المعرفي ولصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية . ويوصي الباحثون : استخدام الموقع الإلكتروني للتدريس داخل المدارس المعتمده. تطبيق البرنامج التعليمى بإستخدام الموقع التعليمى علي مراحل دراسية أخري ورياضات أخري. عمل دورات تدريبية لتدريب المعلمين فى تصميم وتطوير المواقع التعليمية وكيفية صياغة المقررات الدراسية على شبكة المعلومات الدولية للإستفادة من خدماتها في عملية التعليم والتعلم. تزويد المدارس بالإمكانيات اللازمة من معامل وأجهزة حاسب آلى – شاشات عرض جماعية (Data Show) - طابعات - أقراص مرنة (Floppy Disk) . إجراء دراسات متشابهة بإستخدام الموقع التعليمى ومعرفة تأثيرة علي باقي المهارات في رياضة العاب القوى. الأهتمام بتطبيق استراتيجيات التعلم التي يكون فيها التلميذ محور العملية التعليمية. إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير استخدام شبكة الانترنت على تعلم مقررات ألعاب القوي وللمراحل الدراسية المختلفة بالمدارس . | ||||
Keywords | ||||
موقع; الكترونى; الجلة | ||||
References | ||||
المراجع العربية:
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 10 |
||||