فاعلية برنامج قائم على التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم العلمية لمقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 13, Volume 118, Issue 3, January 2025, Page 398-429 PDF (486.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.445420 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فواز بردي عوض ضيدان السعيدي* 1; عادل إبراهيم البنا1; سامية المحمدي فايد2 | ||||
1كـلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على التعلم التعاوني لتنمية بعض المفاهيم العلمية بمقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار للمفاهيم المتضمنة بمقرر الدراسات الاجتماعية، وتم تطبيقه قبلياً على عينة البحث التي تكونت من مجموعتين( تجريبية – ضابطة) بلغ عدد كل منها(ن = 30 ) تلميذا من تلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت، وتم اعداد دليل للمعلم يوضح خطوات تدريس الوحدة التجريبية وفق بعض استراتيجيات التعلم التعاوني ( فكر – زاوج –شارك ، والرؤوس المرقمة) على المجموعتين، وتم رصد النتائج التي أثبتت فعالية البرنامج القائم على التعلم التعاوني، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم عددا من التوصيات والمقترحات، كالتركيز على استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التعاوني – المفاهيم العلمية – الدراسات الاجتماعية. cooperative learning; scientific concepts; social studies | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 5 |
||||