"استخدام البرنامج في خدمة الجماعة لتنمية المهارات الخضراء لدى الشباب كآلية لتحقيق التنمية المستدامة 2030م" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 543-572 PDF (659.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.445531 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شريف صلاح هاشم هريدي | ||||
مدرس خدمة الجماعة بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية البنات الإسلامية – جامعة الأزهر فرع أسيوط. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات في تنمية المهارات الخضراء لدى الشباب كآلية لتحقيق التنمية المستدامة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة من الشباب قوامها (30) مفردة على مجموعتين تجريبية وضابطة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين استخدام برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية التفكير النقدي لدى الشباب لصالح التطبيق البعدي، ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين استخدام برنامج للتدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين استخدام برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية المهارات الشخصية لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
التدخل المهني; المهارات الخضراء; الشباب; التنمية المستدامة | ||||
References | ||||
إبراهيم، مها. (2019). التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة "مفهوم المنتج العلمي وعلاقته بالاستدامة في الفراغ الداخلي". مجلة العمارة والفنون. مج4، ع17. أبو النصر، مدحت محمد. (2019). الشباب وصناعة المستقبل. القاهرة. درار الكتب المصرية. أبو النصر، مدحت محمد. (۲۰۲2). التغيرات المناخية ودور الخدمة الاجتماعية الخضراء. مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية. ع 37. أبو زيد، أسماء جمال. (2024). استخدام النموذج التنموي في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي الشباب الجامعي بالثقافة الخضراء. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. ع17، ج1. إسماعيل، إيناس أحمد. (۲۰۲۱). دور الإدارة الخضراء للموارد البشرية في تحقيق سياسات الاقتصاد الأخضر للتنمية المستدامة، دراسة ميدانية على الجهات المعنية بالتنمية المستدامة في مصر. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة. الإمارات العربية المتحدة. (2022). مشاريع الأجندة الخضراء (2015 – 2030) موزعه حسب الموجه الاستراتيجي وبرامج العمل. الأمم المتحدة. (2023). تم الاسترداد من https://news.un.org/ar/story/2023/08/1122752 بشير، هشام. (2014). التغيرات المناخية كمصدر لتهديد الأمن العالمي بالتطبيق على الحالة المصرية. مجلة أفاق سياسية. المركز العربي للبحوث والدراسات. ع8. الجندي، أمنية السيد. (2000). فعالية وحدة دراسية مقترحة في العلوم لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العملية. ج3، ع1. حامد، نجلاء وحسان، محمود. (2023). التحول إلى جامعة خضراء كتوجه نحو التنمية المستدامة "جامعة القاهرة نموذجا". مجلة العلوم التربوية. مج31، ع1. حجاج، آية أحمد. (2020). وحدة مقترحة قائمة على مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الجانب المعرفي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية. مجلة كلية التربية. مج31، ع123. حسن، أسامة أحمد. (2022). رؤية مستقبلية لتعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى الشباب الجامعي في ضوء المتغيرات المناخية. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. مج10، ع3. حسن، جابر فوزي. (۲۰۲٤). برنامج وقائي مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية الخضراء لتوعية طلاب النشاط البيئي بالجامعة بالمشكلات المترتبة على التغيرات المناخية. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. ع ١٦، ج (۳). حسن، محمد حسن. (۲۰۲۳). نموذج الأهداف الاجتماعية في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي الشباب بمخاطر التغييرات المناخية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية. ع۳۲، جامعة الفيوم. حسنين، إبراهيم صبري. (2024). بناء استراتيجية في تنظيم المجتمع لتنمية المهارات الخضراء لدى طلاب الخدمة الاجتماعية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية. ع65، ج3. حنفي، محمد ماهر. (2017). المدرسة الخضراء "رؤية مقترحة لإصلاح التعليم الفني في ضوء المستجدات العالمية. مجلة كلية التربية. جامعة المنصورة. خالد، زينب والشامي، إيناس. (2018). مستوى الوعي بالتنمية المستدامة وعلاقته بالتفكير الناقد لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر في ضوء التخصص الدراسي. مجلة المنتج الدولية. مج8، ع3. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان. داود، ناهد بنت ناصر. (2017). تحقيق الأمن البيئي. شبكة الألوكة البيئية. الدرسي، عبد الله أبو عجيلة. (2023). النمو الأخضر: مدخلا لتحقيق التنمية المستدامة. قضايا التنمية في الدول العربية. ع162. زايد، سلمي زايد محمد. (۲۰۲۱). برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي طلاب المدارس بالتربية البيئية، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية. دراسات وبحوث تطبيقية. ع١٥، مج۳. صالح، عماد فاروق والمعمرية، وفاء بنت سعيد. (2023). الخدمة الاجتماعية الخضراء ودورها في تنمية الوعي البيئي وضمان الاستدامة البيئية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة أسوان. م3، ع2. الطاهر، رشيدة. (2022). تنمية المهارات الخضراء مدخل لتحقيق مفهوم الاستدامة. مجلة البحث التربوي. ع42، ج1. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية. طه، محمود ودرويش، نيرة وغلوش، محمد. (2021). برنامج تدريبي في البيولوجيا الخضراء لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب معلمي البيولوجي بكليات التربية. مجلة كلية التربية. ع101. عبد الجواد، سماح ومحمود زينب. (2022). برنامج إرشادي مقترح لتنمية الوعي بإدارة المعرفة وعلاقته بالممارسات الخضراء لدى عينة من العاملين بمؤسسات الأسرة والطفولة. مجلة بحوث التربية النوعية. مج65. عبد الحفيظ، وليد ورفاعي، ممدوح وعبد العزيز، محمد وأحمد، إكرام. (2021). أثر تكنولوجيا المعلومات الخضراء على الأداء الوظيفي "دراسة ميدانية على وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات". مجلة العلوم البينية. مج50، ع6. عبد الرحمن، منال عيد. (۲۰۱۸). إسهامات برامج العمل مع الجماعات في نشر ثقافة المحافظة على البيئة "دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس بالمرحلة الإعدادية بمحافظة بورسعيد". مجلة الخدمة الاجتماعية. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين. ع٥٩، ج٥. عبد الرحيم، طلعت ومحمد، ريهام وعامر، الشيماء. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية البنتاجرام في تنمية مفاهيم الإدارة الخضراء والحل الإبداعي للمشكلات لمديري القطاعات الحكومية. مجلة العلوم البينية. مج52، ع8. عبد العزيز، رشاد وسليم، مديحة. (2013). علم النفس العلاجي. القاهرة. دار عالم الكتب. عبد الغني، أسامة إبراهيم. (2023). العلاقة بين ممارسة برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية. ع29. جامعة الفيوم. عبد المولى، محمود. (2016). تجربة أورو -متوسطية واعدة في طور الإنجاز- نحو تأهيل شباب عربي في المهن الخضراء. المجلة العربية العلمية للفتيان. ع26. الفقي، دعاء إمام. (2021). برنامج قائم على إبداع المنتجات الخضراء لتنمية مهارات التسويق الاجتماعي للطلبة المعلمة في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. مج3، ع5. محمود، محمد سليمان. (۲۰۱۵). العلاقة بين ممارسة برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية الوعي البيئي للرائدات الريفيات. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. ع39، ج7. محمود، مديحة فخري. (2017). تصور مقترح لدور الجامعات المصرية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر "رؤية تربوية". المجلة التربوية. ع49. كلية التربية. جامعة سوهاج. مرعي، إبراهيم بيومي. (2006). أسس العمل مع الجماعات وعملياتها الإشرافية. نور الإيمان. القاهرة. محمد عبد الحميد: نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط2، القاهرة، عالم الكتب، 2012، ص 247. مصطفى، محمود مصطفى. (2008). دور الأنشطة الطلابية في تدعيم قيم المواطنة الصالحة لدى الشباب الجامعي "دراسة مطبقة على الطلاب المشاركين في الأنشطة الطلابية بالمعهد. مجلة دراسات الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. ع25، ج4. كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان. مكتب العمل الدولي. ( 2013). التنمية المستدامة والعمل اللائق والوظائف الخضراء. (التقرير الخامس) جنيف. مكتب العمل الدولي. هنداوي، عماد. (2022). دور مناهج العلوم في القرن الحادي والعشرين في محو الأمية المناخية كأحد أهداف التنمية المستدامة "تعزيز المهارات الخضراء كمقترح لتسريع الحل". المؤتمر العلمي الثاني والعشرين "التربية العلمية وتغير المناخ". الجمعية المصرية للتربية العلمية. كلية التربية. جامعة عين شمس. | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 13 |
||||