توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بقنوات الكارتون الفضائية العربية والأجنبية الموجه للطفل " دراسة مقارنة " | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال | ||||
Article 5, Volume 18, Issue 18, July 2025, Page 231-273 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه | ||||
DOI: 10.21608/mktc.2025.400504.1107 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسراء أحمد محمد محمد ![]() | ||||
كلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل وتقييم كيفية توظيف عناصر الإبهار البصرى فى المحتوى المقدم بالقنوات الفضائية العربية والأجنبية الموجهة للأطفال من خلال الرسوم المتحركة ، و قد تناولت الدراسة قنوات عربية مثل كراميش ووناسة ، وقنوات أجنبية مثل Cartoon Network , Baby TV من خلال تحليل محتوى بصرى مختار من خمس صور تمثيلية لكل قناة ، إضافة إلى ربط النتائج بالدراسات ذات الصلة .اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى مستندة إلى أدوات التحليل البصرى ، شملت عناصر : الألوان ، الإضاءة ، الحركة ، الخلفيات ، الشخصيات ، الدمج بين الصوت والصورة الرموز. وقد توصلت الدراسة إلى أن القنوات الفضائية الأجنبية تتميز بقدرات عالية فى توظيف عناصر الإبهار البصرى بشكل يجذب الطفل ويدمج بين الترفية والتسلية والتعليم ، بينما تميل القنوات العربية إلى استخدام أساليب أكثر بساطة وتوجهاً تربوياً مباشراً . كما بينت النتائج أن الإبهار البصرى حين يوظف بشكل متوازن يرفع من مستوى الانتباه لدى الأطفال ويعزز إدراكه للمفاهيم التربوية والسلوكية ، خصوصاً عندما يقترن بالصوت والحركة والرمز. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ، ضرورة تطوير أدوات الإبهار البصرى فى القنوات العربية ، وتحقيق التوازن بين الشكل والمضمون ، مع اعتماد الرموز البصرية المؤثرة ، والاهتمام بالدراسات النفسية والتربوية فى إعداد المحتوى | ||||
Keywords | ||||
عناصر; الإبهار; البصرى; القنوات; الفضائية | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 24 |
||||