برنامج تعليمي مقترح للطالب المعلم للتواصل مع الصم وضعاف السمع بدرس التربية الرياضية | ||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 August 2025 | ||
Document Type: مقالات بحثية علمية | ||
DOI: 10.21608/pemas.2025.379610.1275 | ||
Author | ||
ياسين حسين* | ||
جامعة اسوان كلية علوم الرياضة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلي تصميم برنامج تعليمي للطالب المعلم للتواصل مع الصم وضعاف السمع بدرس التربية الرياضية من خلال إكسابه المعارف المرتبطة بلغة الإشارة الرياضية لإستخدامها في درس التربية الرياضية، وتم استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطالب المعلم بالفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة اسوان وقد بلغ قوامها 16 طالب كعينة تجريبية و 8 طلاب كعينة استطلاعية باجمالي 24 طالب، وكانت اهم النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي قيد البحث لصالح متوسط القياس البعدي، وجود نسب تحسن في القياس البعدي عن القبلي لأفراد عينة البحث في الاختبار المعرفي قيد البحث لصالح القياس البعدي. حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة (21.483) وبنسبة تحسن قيمتها (141.6%). ويوصي الباحث بضرورة وجود مقررات في كليات علوم الرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والصم وضعاف السمع بصفة خاصة. واستخدام البرنامج التعليمي في كليات علوم الرياضة في مختلف الدول العربية وذلك وفقا للقاموس الاشاري العربي الموحد، اجراء دراسات مشابهة لمختلف الاعاقات التي تحتاج طرق خاصة للتواصل معها , الاهتمام باعداد الكوادر من المراحل الاولي وفقا لمتطلبات سوق العمل. | ||
Keywords | ||
برنامج; الطالب; المعلم; الصم | ||
Statistics Article View: 58 |