الدور الوسيط للإجهاد المعرفي في تأثير استراتيجيات مواجهة الضغوط على جودة النوم لدى طالبات الكليات الصحية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 91, Issue .3, July 2025, Page 802-904 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.408681.2003 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وسام القصبي ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المشارك جامعة الملك خالد أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
2باحثة دكتوراه بكلية التربية جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث الحالي الى التعرف على الدور الوسيط للإجهاد المعرفي في تأثير استراتيجيات مواجهة الضغوط على جودة النوم لدى طالبات الكليات الصحية. والتعرف على استراتيجيات مواجهة الضغوط السائدة لدى طالبات الكليات الصحية. ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مجموعة من الأدوات البحثية والتي تضمنت: مقياس الاجهاد المعرفي، مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط لطلبة الكليات الصحية ، مقياس جودة النوم ، وتم تطبيقها على عينة البحث قوامها (306) طالبة من طالبات الكليات الصحية تم اختيارهن عشوائيا بمتوسط عمري (21.27) وانحراف معياري (2.37). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل البحث إلى مجموعة من النتائج على النحو التالي: تحقق مؤشرات حسن المطابقة للنموذج المقترح مع بيانات العينة ووقوعها في المدى المثالي مما يؤكد مطابقة النموذج المقترح لبيانات العينة. وقد أظهر هذا النموذج الدور الوسيط للإجهاد المعرفي في تأثير استراتيجيات مواجهة الضغوط على جودة النوم لدى طالبات الكليات الصحية. ووجود مجموعة من التأثيرات المباشرة لكل من: استراتيجيات المواجهة على الاجهاد المعرفي وجودة النوم، والإجهاد المعرفي على جودة النوم. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين الاستراتيجيات الثلاث في مستويات الاستخدام وأن استخدام افراد العينة للاستراتيجيات الثلاث متقارب؛ مما يعنى التنوع في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط الكلمات المفتاحية: الإجهاد المعرفي، استراتيجيات مواجهة الضغوط، جودة النوم، طالبات الكليات الصحية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإجهاد المعرفي; استراتيجيات مواجهة الضغوط; جودة النوم; طالبات الكليات الصحية | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 20 |
||||