الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل الرحيم لدى الأطفال المتلعثمين بمرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 4, Issue 10, January 2025, Page 213-245 PDF (6.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2025.445802 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة أبو ستوت | ||||
كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل الرحيم للأطفال المتلعثمين. تكونت عينة البحث من (30) من أباء الأطفال المتلعثمين ممن تترواح أعمارهن بين (25: 55 سنة) بمتوسط حسابي (42.32) عاماً، وانحراف معياري (10.14)، بمحافظة الدقهلية. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس التواصل الرحيم، (إعداد الباحثة). وتمثلت الأساليب الإحصائية في: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل الفا كرونباخ للتحقق من ثبات الأداة، معامل ارتباط بيرسون (Pearson) لحساب الاتساق الداخلي لمقياس الدراسة، واختبار لاوشي لحساب صدق المحتوى ونسبة اتفاق المحكمين (CVR). وتوصلت نتائج البحث إلى أن: مقياس التواصل الرحيم للأطفال المتلعثمين يتمتع ببنية عامليّة استكشافية قوية، حيث كشف التحليل العاملي عن أربعة عوامل واضحة ومميزة تمثل أبعاد المقياس وهي: الحديث الرحيم، اللمسة الرحيمة، الاستماع إلى الأبناء وفهمهم، والتواصل الفعّال. وكانت جميع العبارات في هذه العوامل متشبعة تشبعات موجبة وقوية، مما يؤكد وضوح البناء العاملي للمقياس. كما أظهرت نتائج صدق البناء أن معاملات الارتباط بين العبارات والبعد الكلي التي تنتمي إليه كانت ذات دلالة إحصائية قوية، بالإضافة إلى دلالة معاملات الارتباط بين درجات كل بعد والدرجة الكلية للمقياس، مما يدل على أن المقياس يقيس بدقة وموثوقية مهارات التواصل الرحيم. وأظهرت النتائج أيضًا اتساقًا داخليًا عاليًا للمقياس، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه ضمن نطاق جيد، مما يعزز استقرار وموثوقية النتائج. أما من حيث الثبات، فقد أظهرت معاملات ألفا كرونباخ قيمًا مرتفعة ومقبولة، مما يشير إلى ثبات المقياس وقدرته على تقديم نتائج مستقرة عند إعادة التطبيق. | ||||
Keywords | ||||
التواصل الرحيم; الأطفال المتلعثمين | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 25 |
||||