نمطان لتوقيت تقديم الحافز (فوري - مرجأ) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على حشد المصادر وأثر تفاعلهما مع مستوى الطموح الأكاديمي (مرتفع-منخفض) على كفايات التمكين الرقمي وماوراء الدافعية لدى الطالبات المعلمات | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 7, Volume 26, Issue 7, July 2025, Page 234-384 PDF (3.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.390405.1795 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة سامي عباس محمد الخولي ![]() ![]() | ||||
مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية البنات، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصميم نمطان لتوقيت تقديم الحافز (فوري – مرجأ) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على حشد المصادر والكشف عن أثر تفاعلهما مع مستوى الطموح الأكاديمي (مرتفع – منخفض) على كفايات التمكين الرقمي وماوراء الدافعية لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة شعبة بيولوجي جيولوجي تربوي، ولتحقيق هدف البحث؛ تم استخدام منهج البحث التطويري، واشتقاق قائمة معايير التصميم التعليمي، وتطوير بيئة التعلم الإلكتروني بنموذج الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي، وقد تكونت عينة البحث من (80) طالبة بالفرقة الثالثة شعبة بيولوجي جيولوجي تربوي بكلية البنات، جامعة عين شمس، للعام الجامعي 2023-2024م، حيث تم تقسيمهنّ إلى أربع مجموعات تجريبية، تكونت كل مجموعة من (20) طالبة، المجموعة الأولى ذات الطموح الأكاديمي المرتفع وتحصل على الحافز الفوري، المجموعة الثانية ذات الطموح الأكاديمي المرتفع وتحصل على الحافز المرجأ، المجموعة الثالثة ذات الطموح الأكاديمي المنخفض وتحصل على الحافز الفوري، المجموعة الرابعة ذات الطموح الأكاديمي المنخفض وتحصل على الحافز المرجأ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، بطاقة تقييم جودة المنتج الأول (إنتاج النصوص الإلكترونية)، بطاقة تقييم جودة المنتج الثاني (إنتاج العروض التقديمية)، مقياس الطموح الأكاديمي، مقياس ماوراء الدافعية، وتم تطبيق تجربة البحث وفق التصميم التجريبي العاملي 2*2 مع القياس البعدي، وتم جمع البيانات وتحليلها بنظام SPSS. وقد أظهرت النتائج أولًا: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الأربعة ترجع إلى التفاعل بين نمط توقيت تقديم الحافز ومستوى الطموح على التحصيل المعرفي لكفايات التمكين الرقمي لتقارب متوسطات اكتساب الكفايات المعرفية بين المجموعات، ثانيًا: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة ترجع لأثر التفاعل بين نمط توقيت تقديم الحافز ومستوى الطموح في الكفايات المهارية للتمكين الرقمى، حيث وُجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الرابعة (حافز مرجأ، وذات طموح منخفض) وكل من المجموعة الأولى والثانية والثالثة لصالح المجموعات الثلاث الأولى، ثالثًا: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة ترجع لأثر التفاعل بين نمط توقيت تقديم الحافز ومستوى الطموح في جودة المنتج الأول (إنتاج النصوص الإلكترونية)، حيث وُجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الثالثة والرابعة ترجع لصالح الحافز الفوري، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة ترجع لمستوى الطموح، رابعًا: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة ترجع لأثر التفاعل بين نمط توقيت تقديم الحافز ومستوى الطموح في جودة المنتج الثاني (العروض التقديمية)، حيث وُجد فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الرابعة (حافز مرجأ، وذات طموح منخفض) وكل من المجموعة الأولى والثانية والثالثة لصالح المجموعات الثلاث الأولى، خامسًا: عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية الأربعة ترجع إلى التفاعل بين نمط توقيت تقديم الحافز ومستوى الطموح على ماوراء الدافعية، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات في مستوى الطموح الأكاديمي لصالح الطموح الأكاديمي المرتفع. | ||||
Keywords | ||||
توقيت تقديم الحافز; حشد المصادر; الطموح الأكاديمي; التمكين الرقمي; ماوراء الدافعية; الطالبات المعلمات | ||||
References | ||||
أحلام محمد السيد عبد الله؛ عماد محمد حسن سالم. (2024). التفاعل بين حشد المصادروأسلوب التعلم في ضوؤ نموذج الخبرة المعرفية السابقة والمكتسبة وأثره في تنمية مهارات تصميم بحوث الفعل وتحسين الرشاقة المعرفية. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع2، 1-35.
أسامة ربيع أمين. (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام SPSS. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أماني خميس محمد عثمان. (2024). فعالية إستراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل الأكاديمي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، 32(2)، 1112-1147.
أماني عبد التواب صالح حسن. (2018). القدرة التنبؤية للمرونة النفسية ومستوى الطموح بالمثابرة الأكاديمية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 34(6)، 338-388.
أمل حسین السید محمد؛ وليد يوسف محمد إبراهيم؛ هاني محمـد الشيخ؛ سالي أحمد علي صلاح. (2024). أثر أختلاف أنماط التلعيب في بيئة تعلم إلكتروني قائمة علي حشد المصادر علي التقبل التكنولوجي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية، 7(20)، 59-116.
أميرة أباصيري محمد بلال. (2024). أثر اختلاف نمط حشد المصادر الإلكترونية في مهام الويب على اكتساب المفاهيم الأساسية في تكنولوجيا التعليم وخفض العبء المعرفي لدى الطلاب المعلمين شعبة أساسي بكلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية ببنها، ع(138)، ج(2)،221-288.
أميرة محمد المعتصم الجمل. (2024). تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر الإلكترونية "التنافسي والتشاركي" قائمة على المشروعات ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وأثرها على تنمية التحصيل وجودة إنتاج المشروعات التعليمية والذكاء الجمعي لدى الطالبات المعلمات. تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 57-229.
أنهار علي الإمام ربيع. (2023). تصميم استراتيجية مقترحة لحشد المصادر في الاختبارات على الخط وأثرها على التحصيل النهائي وجودة مفردات اختبار الحشد وتصورات الطالبات المعلمات عنها. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات، ع(24)، ج(7)، 125-242.
أنور حمودة البنا. (2005). الفروق في مستوى الطموح في ضوء متغيري نوع التعليم و الجنس لدى طلبة جامعة الأقصى في محافظة غزة. مجلة جامعة الأقصى، 9(1)، 134-177.
إيناس السيد محمد أحمد؛ مروة محمد المحمدي. (2020). استخدام منصات التدريب الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير النقدي والتمكين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج: كلية التربية، الجزء(78).
إيناس السيد محمد أحمد؛ مروة محمد جمال الدين المحمدي؛ محمود محمد شعبان مبروك. (2023). نمط تقديم التغذية الراجعة "صور / فيديو" ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على حشد المصادر وأثره على خفض التجول العقلي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 14(2)، 349-374.
بلمهدی فتيحة. (۲۰۲۳). الاتجاه نحو التدريس وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، ١٢(١)، ٥٩-٧٨.
البنك الدولي. (2022). التعليم الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
جمال علي الدهشان. (2020). تصور مقترح لمتطلبات تمكين المعلم في عصر الثورة الصناعية الرابعة كمدخل لتمكين الطفل العربي منها، مقدم إلى المجلس العربي للطفولة والتنمية للحصول على جائزة الملك عبدالعزيز للبحوث العلمية – الدورة الثانية – بعنوان " تمكين الطفل العربي في عصر الثورة الصناعية الرابعة 1-70" .
جناد عبد الوهاب. (2014). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم ومستوى الطموح، دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم المتوسط، رسالة دكتوراه، جامعة وهران.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2023). إحصاءات التعليم والاتصالات في مصر.
حجاج غانم. (2013). التحليل العاملي في العلوم الإنسانية والتربوية "نظريًا وعمليًا". القاهرة: عالم الكتب.
حسام فتحي سليمان وهبه. (2024). أثر نمط حشد المصادر (تنافسي / تشاركي) في بيئة تدريب إلكرتونية قائمة على روبوتات الدردشة لتنمية مهارات إدارة الفصول الافتراضية لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 5(15)، 433-464.
حنان محمد السيد عمار. (2023). نمط حشد المصادرالإلكترونية (التنافسي/التشاركي) القائم على التلعيب وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية وزيادة الدافعية نحو التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 9(2)، 137-297.
حياة سنوسي. (2020). الثقافة الرقمية: قراءة تحليلة في المفهوم وعوامل اكتسابها. مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية،ع 2. 318 -308.
دعاء صبحي عبد الخالق حامد؛ داليا محمود محمد بقلاوة. (2024). التفاعل بين نمط حشد المصادر(الحر/الموجه) ونمط التذييل (الدائم/ عند الطلب) ببيئة تدريب إلكتروني وأثره على تنمية مهارات التحول الرقمي والضغط الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية، ع(3)، ج(2)، 1-119.
راشد عامر الدوسري؛ أشرف أحمد زيدان؛ باسم رافع الشهري. (2025). فاعلية نموذج مقترح لتصميم حشد المصادر عبر بيئات التعلم المقلوب في تعزيز الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية بمقرر التقنية الرقمية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (117)، 609-635.
رانيا عبد الرحمن دسوقي الأخرس. (2022). التمكين الرقمي لتحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الإعدادي في مصر: دراسة مستقبلية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 19(113)، 292-386.
رحاب علي حسن حجازي. (2021). نمط الوكيل الذكي (مفرد / متعدد) في بيئة تعلم إلكترونية وأثره في تنمية مهارات الإنفوجرافيك التعليمي والتمكين الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 31(4)، 149-241.
ﺭﺸﺎﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﻔﺘﺎﺡ ﻤﺤﻤﺩ. (2011). ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻁﻤﻭﺡ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺒﺘﻘـﺩﻴﺭﺍﻟﺫﺍﺕ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﺭﺍﻫﻘﻴﻥ ﻤﻜﻔﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺭ، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﺩﻜﺘﻭﺭﺍﻩ غير منشورة، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻴﻥ ﺸﻤﺱ.
رواء محمد عثمان. (2020). تصور مقترح لآليات تحقيق التمكين الرقمي بجامعة الزقازيق وعلاقتها بجائحة كورونا في ضوء الخبرة الهندية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس: كلية التربية، 44(4).
رياض سليمان السيد طه؛ أحمد عباس منشاوي عباس. (2022). دور الطموح الأکاديمي والميل الأکاديمي في جودة الحياة الأکاديمية المدرَکة والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(114)، 351-414.
ريم محمد رضا. (2018). دور الدافعية الداخلية للتعلُّم في رفع مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 40(45)، 11-64.
ريم محمد عطية خميس؛ عبد اللطيف الصفي الجزار؛ زينب حسن السلامي. (2022). تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات. مجلة بحوث (العلوم التربوية)، جامعة عين شمس، كلية البنات، 2(8)، 81-127.
زياد بركات. (2008). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 1(2)، 215-255.
زينب أولاد هدار؛ جميلة على سليماني. (2016). تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة بغرداية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية - مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع - الجزائر، 4(8) ،8-24.
زينب ياسين محمد؛ غادة ربيع خليفة. (2024). التفاعل بين التوجيه القائم على حشد المصادر ومحفزات الألعاب ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية التحصيل والإندماج الاكاديمي والذكاء الجمعي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، 11(39)، 545-692.
سحر هاشم محمد. (2017). القيمة التنبؤية لأبعاد ماوراء الدافعية في تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، 24(2)، 1077-1101.
سماح السيد محمد السيد. (2020). متطلبات التمكين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية من وجهة نظرهم. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(13)، 47-114.
سماح محمد إبراهيم. (2020). برنامج مقترح في فلسفة التربية عند جون ديوي لتنمية التنور التربوي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع(44)، ج(3)، 16-68.
سهير كامل أحمد. (1999). أسس تربية الطفل بين النظرية والتطبيق، القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
سهيلة محمد أبو رقيبة. (۲۰۲۳). الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طالبات التربية قسم التربية الخاصة. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار، ع ١٥، 213-234.
شرين السيد إبراهيم محمد؛ وفاء محمود عبد الفتاح رجب. (2022). نمطا حشد المصادر (الداخلي/ الخارجي) ببيئات التدريب الإلكترونية وأثرها على تنمية مهارات المعلم الرقمي والذكاء الجمعي لدى معلمي العلوم، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 32(1)، 179-288.
شيماء سمير محمد خليل. (2023). نمط حشد المصادر الإلكترونية "حر / موجه / هجين" وعلاقته بتنمية مهارات التصميم الجرافيكي والهوية البصرية لطلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 1-120.
صالح غرامة زايد الأسمرى. (۲۰۲۲). الدافعية للتعلم وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة خميس مشيط. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمى والتأليف والترجمة، ٧(١)، ٦٤١-667.
صلاح أحمد مراد. (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
صلاح الدين محمد أبو ناهية. (1989). الاتجاهات الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح الأکاديمي لدى الأبناء في الأسرة الفلسطينية بقطاع غزة. مجلة الدراسات التربوية، 4(19)، 56-82.
طارق عبد الرؤوف محمد عامر؛ إيهاب عيسى المصري. (2018). مفهوم وتقدير الذات. دار العلوم للنشر والتوزيع.
عبد العال عبد الله السيد؛ زينب حسن الشربيني. (2023). أثر التفاعل بين مستويي حشد المصادر (المصغر/الموسع( وأسلوب التوجيه به (حر/موجه) ببيئة التعلم الإلكتروني المتباعد في تنمية مهارات إنتاج بيئات العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد لطلاب الدراسات العليا. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، 6(10)، 81-244.
عبد المنعم الحفني. (2005). الموسوعة النفسية – علم النفس والطب النفسي في حياتنا اليومية. دار النهضة العربية.
عبير عوني الموني. (2020). ما وراء الدافعية وعلاقتها بالجهد العاطفى والتعب العقلي لدى عينة من طلبة المساقات العملية في جامعة اليرموك. (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
عطية محمد راجح المالكي. (2022). العلاقة بين السمات الشخصية ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. مجلة كلية التربية ببنها، 33(129)، 291-348.
علا عبد الرحمن علي محمد. (2019). التفكير الجانبي وعلاقته بمستوى الطموح والقدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بالطفولة المبكرة بالجامعة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، ع(40)، ج(1)، 16-74.
غدير بنت علي المحمادي. (2024). فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على أدوات التمكين الرقمي في تنمية مهارات الابتكار في التعليم الإلكتروني لتطوير الأداء المهني لدى المعلمات بالتعليم السعودي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 32(4)، 94-126.
فاتن إبراهيم أحمد مشالي. (2024). تصور مقترح لدور جامعة أسوان في التمكين الرقمي لطلابها في ضوء بعض التغيرات العالمية المعاصرة. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، 7(4)، 456-546.
فادي سعود سماوي. (2011). التعليم المنظم ذاتيًا وعلاقته بكل من ماوراء الدافعية والتوجه نحو أهداف الغنجاز والمعتقدات المعرفية الذاتية لدى الطلبة الجامعيين. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك: الأردن.
محمد السيد حسين بكر. (2018). مستوى الطموح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الجوف. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع53، ج(2)، 1-28.
محمد حامد عبد السلام زهران. (2005). علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة. القاهرة: عالم الكتب.
محمد حامد عبد السلام زهران. (2006). مفهوم الذات ومستوى الطموح لدى طلاب وطالبات الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة. المؤتمر السنوي الثالث عشر "الإرشاد النفسي من أجل التربية المستدامة"، جامعة عين شمس- مركز الإرشاد النفسي، مج1، 71-110.
محمد عادل عبد الجواد كرسون؛ عبد العزيز طلبة عبد الحميد؛ وفاء محمود عبد الفتاح. (2025). تصميم بيئة تدريب نقال قائمة على نمطي حشد المصادر (تنافسي/تشاركي) لتنمية كفايات التحول الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية، 4(10)، 449-487.
محمد عطية خميس. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. ج1، ط1، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد على حسن الحايكى. (2017). مستوى التمكين الرقمي في التعليم لدى معلمي المرحلة الاعدادية في الموقف الصفي بمدارس مملكة البحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن .
محمد مرعي مرعي. (2003). التّحفيز المعنوي وكيفيّة تفعيله، ط1، دمشق: جامعة دمشق.
محمود محمد إبراهيم سرور؛ رضا رزق حبيب؛ عادل عبد المعطي الأبيض. (۲۰۲۱). الطموح الأكاديمي وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، ع(۱۹۲)، ج(4)، ١٢٣٢ - ١٢٦٣.
محمود محمد شعبان خالد. (2023). التفاعل بين مصدر التغذية الراجعة "معلم - أقران" ونمط تقديمها ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على حشد المصادر وأثره في مهارات مونتاج الفيديو وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
منى بنت صالح الوزان. (2024). حشد المصادر الرقمية في تطوير مهارات التفكير الابتكاري في توليد الأفكار البحثية لطلاب الدراسات العليا. مجلة العلوم التربوية، 11(1)، 384-407.
مها فتح الله بدير نوير. (2016). فاعلية وحدة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمه على التعليم التخيلي الموجه لإثراء الخيال العلمي والارتقاء بمستوى الطموح الأكاديمي للطالبات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع(171)، 217-259.
نبيل السيد محمد حسن. (2021). نمط حشد المصادر الإكترونية (تنافسي/ تشاكي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أم القرى، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 9(2).
نسرين علي الجيلاوي؛ خلود رحيم عصفور. (2021). ماوراء الدافعية وعلاقتها بالتفكير المنتج لدى طلبة كليات الهندسة، مركز البحوث النفسية، 32(2)، 291-338.
نهلة المتولي إبراهيم سالم؛ رشا حمدي حسن هداية. (2024). نمطا حشد المصادر(المفتوح/ الاننتقائي) ببيئة تدريب نقال وأثرهما على تنمية مهارات الأمن السيبراني والذكاء الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وفقا لشغفهم الأكاديمي. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 14(2)، 239-425.
نورا محمد سعد الحربي. (۲۰۲۳ ). الطموح الأكاديمي كمنبىء بالرغبة في التعلم لدى العاديين والموهوبين من طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، 9(٢)، ٣٢٩-٣٧٦.
هبة سامی محمود. (۲۰۱۸ ). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، كلية التربية – جامعة عين شمس، 42(١)، ١٠٤-٢٢٧.
هشام عبد الرحمن شناعة. (2021). ماوراء الدافعية والعوامل الكبرى للشخصية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل-العلوم الإنسانية والإدارية، 22(2)، 361-369.
وزارة التربية والتعليم المصرية. (2023). تقرير التحول الرقمي في التعليم.
ولاء أحمد عباس مرسي. (2024). نمط التلعيب التنافسي (ذاتي/ مقارن/ جماعي) القائم على حشد المصادر الإلكترونية وأثره في تنمية مهارات التحول الرقمي والتنور التقني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 15(1)، 381-512. | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 73 |
||||