الوعي السيميائي في تشكيل الصورة الشعرية | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.409328.2267 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال محمد ![]() | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
أولى عباس محمود العقاد اهتمامًا كبيرًا لدور اللغة في تشكيل الفكر والثقافة، كذلك في الأدب من خلال تشكيل الصورة الشعرية، وقد دافع عن شعر الفكرة أو الشعر الفلسفي، متأثر حتمًا لا بآرائه النقدية وحدها، بل باتجاهه الخاص في قول الشعر، فمن خلال الفكرة والكلمة ذات المصطلح الرامز ترسم الصور الحية المؤثرة التي تحمل الفكرة، ومن خلالها يمكن توصيل معانٍ لا متناهية للمتلقي، ذلك أن الصور الفنية تحيلنا إلى معنى يحتوي على دلالات لا متناهية أخذت من سلسلة التحولات التي لا يمكن أن تتوقف عند نقطة محددة تأخذنا من موضوع إلى آخر، أي إلى ما لا نهاية، فتعطينا هذه السلسلة تحولات دلالية ذات معانٍ متعددة من خلال فك شفرات الصورة التي تعتبر أن كل عنصر داخل هذا التشكيل يتحول بدوره الى علاقة قادرة على إنتاج معنى يساهم في استثارة الإحساس الجمالي. إن العقاد يرى أن اللغة العربية من أقدم اللغات وجودًا ومكانةً، وكلماتها ومصطلحاتها ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل هي رموز تحمل معانٍ عميقة تتجاوز الاستخدام اليومي، فهو ينظر إلى اللغة والإشارة كوسيلتين أساسيتين لفهم العالم والتواصل بين الأفراد، فلها دور كبير في تشكيل الفكر والثقافة، وهي ليست مجرد وسيلة للتواصل، بل هي أيضًا أداة للتفكير ومرآة للثقافة، فالتفكير عنده هو جزء لا يتجزأ من العقل البشري، بل التفكير عنده فريضة إسلامية؛ الأمر الذي جعله يعنون كتاب له بهذا العنوان، فاللغة ترتبط ارتباطا وثيقًا بالعمليات العقلية التي تنتج هذه اللغة، فالكلمات والجمل عند العقاد تعكس عمليات التفكير المعقدة، وأن اللغة العربية أداة تحمل رسالة العلم والثقافة. | ||||
Keywords | ||||
الوعي السيميائي في تشكيل الصورة الشعرية; الوعي برمزية الصورة الشعرية; الصورة الرمزية للطبيعية; الصورة الرمزية الدينية والأسطورية; الصورة الرمزية الثقافية والاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 6 |
||||