"العوامل المؤثرة على نوايا طلبة الجامعات المصرية للاستمرار في استخدام CHATGPT للأغراض التعليمية: الدور المعدل للثقة في جودة المعلومات" | ||||
المجلة المصرية للدراسات التجارية | ||||
Volume 49, Issue 3, July 2025, Page 445-485 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/alat.2025.445899 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب عبد العال محمد | ||||
مدرس إدارة الاعمال - كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان أستاذ مساعد إدارة الاعمال (المعار) - كلية إدارة الاعمال - جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
ملخص تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل العوامل المؤثرة على نوايا طلبة الجامعات المصرية للاستمرار في استخدام ChatGPT للأغراض التعليمية، بالاعتماد على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا المحدث (UTAUT2)، مع تضمين متغير "الثقة في جودة المعلومات" كمتغير معدل. بلغت عينة الدراسة 435 طالباً وطالبة بالجامعات المصرية، وأشارت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بأسلوب المربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لكل من توقع الأداء، وتوقع الجهد، ودافع المتعة، والتأثير الاجتماعي على نوايا الطلبة للاستمرار في استخدام (ChatGPT) للأغراض التعليمية. كما أشارت النتائج أيضاً إلى أن العوامل الأكثر تأثيرًا على نية الاستمرار في الاستخدام تمثلت في: توقع الأداء، يليه دافع المتعة، ثم توقع الجهد، وأخيرًا التأثير الاجتماعي، في المقابل لم يُظهر متغير التسهيلات الداعمة تأثيرًا معنويًا مباشرًا على النوايا. علاوةً على ذلك، فقد كشفت نتائج الدراسة أن الثقة في جودة المعلومات تلعب دورًا معدلًا إيجابياً؛ إذ عززت بشكل إيجابي العلاقة بين (توقع الأداء، وتوقع الجهد، والتأثيرات الاجتماعية، ودافع المتعة) والنوايا ، لتصبح أكثر قوة لدى الطلبة الذين يتمتعون بمستويات مرتفعة من الثقة في جودة المعلومات، مما يؤكد الدور المعدل الإيجابي للثقة في جودة المعلومات في سياق العلاقات المدروسة، واستناداً لما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات العملية والتسويقية لمطوري تطبيقات ChatGPT، والجامعات بهدف تعزيز استخدام هذه الأداة واستخدامها بفاعلية في السياقات الجامعية. Abstract Based on the updated Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT2), the current study aims to analyze the factors influencing Egyptian university students' intentions to continue using ChatGPT for educational purposes, with the variable "trust in information quality" included as a moderating variable. The study sample consisted of 435 students from Egyptian universities. The results of the statistical analysis using PLS-SEM structural equation modeling indicated a significant positive effect of performance expectancy, effort expectancy, hedonic motivation, and social influence on students' intentions to continue using ChatGPT for educational purposes. The results also indicated that the most influential factors on the intention to continue using ChatGPT were performance expectancy, followed by hedonic motivation, then effort expectancy, and finally social influence. In contrast, the Facilitating conditions variable did not show a direct significant effect on intention. Furthermore, the results showed that trust in information quality positively moderates the relationships between (performance expectancy, effort expectancy, social influences, and hedonic motivation) and intentions to continue using ChatGPT, these relationships becoming stronger among students with high levels of trust, confirming the positive moderating role of trust in information quality in the context of the studied relationships. Based on the findings of the current study, the researcher presents several practical and marketing recommendations and proposals for ChatGPT application developers and universities to promote and enhance the effective educational use of this tool in academic settings. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: ChatGPT; النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT2) -نوايا الاستمرار في استخدام ChatGPT - الثقة في جودة المعلومات Keywords: ChatGPT | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 23 |
||||