فعالية برنامج RDI لتحسين المرونة التكيفية لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 6, Issue 21, April 2025, Page 1-25 PDF (973.38 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2025.364848.1128 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد طنطاوى ![]() | ||||
التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
يعتبر اضطراب طيف التوحد من أكثر الاضطرابات التى تؤثر على جميع قدرات الطفل فى إكتساب المعلومات عن العالم المحيط بهم ،التى ثؤثر بشكل عام على حياة الطفل وتفعلة مع الاخرين وعلى فرصة ان يعيشوا نفس نوعية الحياة التي نعيشها. إنهم ليسوا مختلفين عنا، ولكنهم فقط اشخاص مروا بحالة من الارتباك الدائم. انهم يشعرون باستمرار كما لو أنه سيتم ابتلاعهم في أي لحظة في هوة سحيقة. إنهم يشعرون بالإحباط واليأس من تحقيق العديد من الأشياء : مثل الصداقة الحقيقة، والانخراط فى الامور الحياتية وتكوين صداقات والتفاعل بشكل طبيعى فى جميع امور الحياة . ويمكن تفسير وفهم كثير من الأعراض والمشكلات.السلوكية التي يعاني منها الطفل ذو اضطراب التوحد مثل النمطية والتكرارية ..وغيرها . من خلال عدم قدرة الطفل على المرونة ، والميل إلى الجمود والتشبث ، والإصرار، وتدني القدرة على المبـاداة بأعمال جديدة غير روتينية ، والتمسك أو الالتصاق بأشياء معينـة . وغيرهـا مـن المهـارات المرتبطة في الغالب بالوظائف التنفيذية. ( 2007.56 , Ozonoff , South , & Provencal) هذا ما اكدته نتائج العديد من الدراسات مثل دراسة كل من ( 2016 )Leung, Vogan, Powell, Anagnostou & Taylor, ، Schuiringa, Van, Orbio & Mattys(2016)، Faja, Dawson, Sullivan, Meltzoff, Estes & Bernier(2016), أن الأطفال ذوي اضطراب التوحد يعانون من قصور واضح بصورة دالة في مهام )الوظائف التنفيذية (Executive Functions ، وأن هذا القصور هو المسبب الرئيسي لاضطراب التوحد . | ||||
Keywords | ||||
RDI; المرونة التكيفية; التوحد | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 9 |
||||