دراسة العلاقة بين الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد والمشكلات البيئية | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 6, Issue 21, April 2025, Page 80-109 PDF (961 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/jsch.2025.374037.1132 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هند كمال ![]() | ||||
معهد البحوث | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالمشكلات البيئية، واعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية على المنهج الوصفي المقارن وذلك للتحقق من الهدف الرئيس للدراسة وهو التعرف على العلاقة بين الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالمشكلات البيئية، والفروق بين الذكور والإناث في متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البالغ عددهم(35) طفلاً وطفلة وتمثلت فى (28) طفل من الذكور و(7) أطفال من الإناث، والذين تترواح أعمارهم ما بين (9- 12) سنة، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:( مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد: عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة)- ومقياس المشكلات البيئية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، بحيثُ وجدت علاقة ارتباطية بين درجات الأطفال على مقياس الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد وبين درجاتهم على مقياس المشكلات البيئية، ووجود علاقة ارتباطية بين درجات الأطفال على مقياس الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد وبين درجاتهم على مقياس المشكلات الاجتماعية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات المصاحبة لاضطراب طيف التوحد ككل، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث على مقياس المشكلات البيئية ككل، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث على مقياس المشكلات الاجتماعية ككل. | ||||
Keywords | ||||
الاستخدام الاجتماعي للغة; جودة الحياة; الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائى | ||||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 6 |
||||