توظيف الإبل لدى شعراء القرن الثاني الهجري بين التقليد والتجديد | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 5 - Serial Number 2, April 2025, Page 149-165 PDF (3.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.354785.1809 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن الشرقاوي ![]() ![]() | ||||
أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت | ||||
Abstract | ||||
جدَّد الشعراء المحدثون -القرن الثاني الهجري- في القصيدة شكلاً ومضموناً متخذين من الواقع الحضري الجديد أو الشعوبية أو العبث والمجون أحياناً مدخلاً للتمرُّد على عمود الشعر وهيكل القصيدة، والخروج عن عباءة الشعر القديم وتقاليده، فهل طال هذا التغيير توظيف الناقة -في مشهد وصف الراحلة- في شعرهم؟ هنا يكمن سؤال البحث. إن التغيير قد طال توظيف الشعراء للإبل "الناقة" في قصائدهم بين عازف عن توظيفها مطلقاً -حمَّاد عجرد مثلاً- أو مُغيّر لمشاعب توظيفها اختصاراً لعدد أبيات الرحلة والراحلة، أو مقلد للشعراء الأقدمين وعلى مهيعهم يسير. وبعد الفحص والنظر في جملة من دواوين تلك الحقبة اتضح جليًّا خلوّ بعضها من ذكر الناقة بعد أن كانت ركيزة في القصيدة الجاهلية، وإن ذُكرت كان التغيُّر الرمزي حليفاً لها بعد أن كانت فأل خير وسبباً للحياة والنجاة حتى صارت رمز شؤم كما عند أبي الشيص، أو مثار سخرية للشعراء الشعوبيّين من العرب وما يتصل بهم من مركب أو ملبس كما في بعض قصائد أبي نواس، أو ربما استعاضوا عنها بوصف السفينة "الحرَّاقة" بدلاً عنها أو مقارنة بينها وبين الناقة كما عند بشار بن برد. ولا ننكر إحسان بعض المقلدين من الشعراء في توظيف الناقة في المدح أو الرثاء أو غير ذلك إحساناً يضارع من سبقهم كما في شعر مروان بن أبي حفصة وابن ميادة وغيرهما. ولذا جاءت فكرة البحث التي تتغيّا جمع ما تفرَّق واستنطاقه وفق المنهج الاستقرائي التحليلي سعيًا لإثراء المكتبة العربية بما يخدم حضور الإبل، ويجلّي التطور الدلالي والرمزي لها عبر القرون في المدونة الشعرية -خاصة في حقبة مخضرمي الدولتين- والصراع الدائر بين القدماء والمحدثين، وما جرى من تجديد أتى على القصيدة وهيكلها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإبل; الناقة; الشعراء المحدثون; مخضرمي الدولتين; التجديد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 15 |
||||