دور الإعلام الرقمي في التوعية من انتشار الجريمة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 5 - Serial Number 2, April 2025, Page 349-392 PDF (10.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.369767.1880 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالدة العساف ![]() | ||||
كلية الدراسات العليا - جامعة مؤتة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى دور الإعلام الرقمي في التوعية من انتشار الجريمة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي التحليلي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (500) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية. خلصت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: أن أكثر التطبيقات استخداماً لدى أفراد عينة الدراسة من الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية هو تطبيق " فيس بوك" حيث جاء بالمرتبة الأولى وبأعلى نسبة بلغت (40%)، وأن مستخدمي منصات الإعلام الرقمي في متابعة الأخبار المتعلقة بالجريمة من أفراد عينة الدراسة من أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية جاءت بأعلى نسبة بلغت (80%)، وأن المتوسط العام لدور الإعلام الرقمي في التوعية للحد من انتشار الجريمة قد بلغ (2.44) وبدرجة مرتفعة، وأن المتوسط العام للتحديات التي يواجهها الإعلام الرقمي في التوعية في الحد من انتشار الجريمة قد بلغ (2.33) وبدرجة متوسطة، وأوصت الدراسة: بأن تقوم الجهات المعنية بإنفاذ القانون بالسماح بتدفق المعلومات المتعلقة بالجرائم إلى الجمهور كي يتمكن الجمهور من معرفة حيثيات ومسببات الجريمة ليكون ذلك بمثابة توعية بعدم ارتكاب الجريمة، وأن يتم نشر حيثيات الجريمة بمهنية وبما لا يمكن الجناة من استغلال الأخبار المنشورة في الإعلام الرقمي وبما لا يعيق عمل الإعلام الرقمي في نشر أخبار الجريمة، ويؤمل من القائم بالاتصال في الإعلام الرقمي التركيز على أن نشر الأخبار المتعلقة بالجرائم وحيثياتها يجب أن لا يكون له الأثر في الأمن الداخلي والسلم المجتمعي | ||||
Keywords | ||||
الإعلام الرقمي; انتشار الجريمة; أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 21 |
||||