الضبّة في الفن الإسلامي "دراسة آثارية فنية في ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 5 - Serial Number 2, April 2025, Page 393-449 PDF (12.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.395205.1964 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
روان احمد عادل ![]() | ||||
1كلية الاثار جامعة عين شمس | ||||
2كلية الاداب جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تُعد دراسة الضباب الخشبية والمصفحة بالمعدن من الموضوعات الأصيلة التي لم تخصّص لها دراسة مستقلة من قبل وبعد البحث تبين أن مُتحف الفن الإسلامي بالقاهرة يحتفظ بعدد كافٍ لدراسته، إذ يحتفظ بسبع عشرة ضبة؛ منها خمس ضباب خشبية، وأثنتي عشرة ضبة خشبية مصفحة، نقلت إلى المتحف من أماكن مختلفة، منها ثلاث ضباب من مدفن الإمام الشافعي، وست ضباب أصلها من مدرسة السلطان الأشرف قايتباي بالقرافة وضبة من مشهد السيدة رقية، وأخرى من جامع السيدة زينب، وباقي الضباب غير معلوم مصدرها. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المسميات المختلفة لهذا النوع من التحف الإسلامية في ضوء المصادر والكتابات العربية، وكذلك تكوينها وأجزائها المختلفة وآلية عملها، مع الإشارة إلى المواد الخام والطرق الصناعية والأساليب الزخرفية وأماكن صناعتها، وما يميزها من زخارف نباتية وهندسية وكتابية، ومحاولة تأريخها وتأصيل استخدامها في مصر منذ ما قبل العصر الإسلامي، مع الإشارة إلى وظيفتها الظاهرة والباطنة وذلك من خلال مقدمة ومحورين؛ الأول وصفي والثاني تحليلي بما يسهم في دراسة تطور الحرف والصناعات اليدوية المصرية، والتعرف على السياق الثقافي للعصر الذي أنتجت فيه، ومما يحسب لهذه الدراسة نشرها لعدد اثنتي عشرة ضبة لأول مرة. | ||||
Keywords | ||||
الضبة; المفتاح; اللسان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 22 |
||||