اليات مقترحة لتحقيق السياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج بمصر | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 2025, Issue 3 - Serial Number 1, September 2025, Pages 317-360 PDF (1.32 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/muja.2025.446049 | ||
| Authors | ||
| دعاء رشاد محمد هاشم* ; محمد محمد يونس* 1; سماح السيد محمد السيد* 2 | ||
| 1أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| 2أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي الي تقديم اليات مقترحة لتحقيق السياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة الأساسي ، أستعانت الدراسة لتحقيق أهدافها باجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها و تقنينها و تطبيقها علي عينة من خبراء التربية المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية ، لتعرف المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي، حيث تمثلت عينة الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية و التي بلغت (130) عضوا ، بواقع تمثيل (14,7%) من المجتمع الأصلي، و البالغ عددهم(882) عضو هيئة تدريس في العام الجامعي(2020/2021) م، و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية( جامعة المنوفية ــ جامعة عين شمس ــــ جامعة الزقازيق ــــــ جامعة المنصورة ــــ جامعة سوهاج) ، و قد بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتفريغ و التحليل الاحصائي (117) استبانة. و توصلت الدراسة الي أن المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي، تتمثل في متطلبات إدارية ، متطلبات تشريعية، متطلبات بشرية ، متطلبات رقمية ، متطلبات مالية و مادية ، متطلبات مجتمعية، متطلبات أخلاقية، متطلبات فلسفية.، و قدمت الدراسة اليات إجرائية لتحقيق المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي. | ||
| Keywords | ||
| اليات مقترحة ــــــــــــ السياسة التعليمة ــــــ التعليم المدمج ـ | ||
|
Statistics Article View: 198 PDF Download: 44 |
||