اليات مقترحة لتحقيق السياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج بمصر | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 3 - Serial Number 1, September 2025, Page 317-360 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.446049 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء رشاد محمد هاشم* ; محمد محمد يونس* 1; سماح السيد محمد السيد ![]() | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي تقديم اليات مقترحة لتحقيق السياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة الأساسي ، أستعانت الدراسة لتحقيق أهدافها باجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها و تقنينها و تطبيقها علي عينة من خبراء التربية المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية ، لتعرف المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي، حيث تمثلت عينة الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية و التي بلغت (130) عضوا ، بواقع تمثيل (14,7%) من المجتمع الأصلي، و البالغ عددهم(882) عضو هيئة تدريس في العام الجامعي(2020/2021) م، و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ببعض كليات التربية بالجامعات المصرية( جامعة المنوفية ــ جامعة عين شمس ــــ جامعة الزقازيق ــــــ جامعة المنصورة ــــ جامعة سوهاج) ، و قد بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتفريغ و التحليل الاحصائي (117) استبانة. و توصلت الدراسة الي أن المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي، تتمثل في متطلبات إدارية ، متطلبات تشريعية، متطلبات بشرية ، متطلبات رقمية ، متطلبات مالية و مادية ، متطلبات مجتمعية، متطلبات أخلاقية، متطلبات فلسفية.، و قدمت الدراسة اليات إجرائية لتحقيق المتطلبات التربوية للسياسة التعليمية في ضوء التعليم المدمج لمرحلة التعليم الأساسي. | ||||
Keywords | ||||
اليات مقترحة ــــــــــــ السياسة التعليمة ــــــ التعليم المدمج ـ | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 19 |
||||