تأصيل المسئولية الجنائية للمركبات ذاتية القيادة "دراسة تحليلية مقارنة" . | ||||
مجلة البحوث القانونية والإقتصادية (المنصورة) | ||||
Volume 15, Issue 91., March 2025, Page 1-56 PDF (11.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjle.2025.446071 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مشعل بدر خالد محمد العسلاوي* | ||||
كلية الحقوق – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
لا شك أن التقدم التكنولوجي في مجال النقل قد أدى إلى ظهور وسائل جديدة، من بينها المركبات ذاتية القيادة ، حيث تعتمد هذه السيارات على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يمكّنها من الانتقال من مكان إلى آخر دون الحاجة إلى الإستعانة بسائق. ومع ظهور هذه المركبات، طرحت عدة قضايا قانونية، منها: مدى اعتبار السيارة ذاتية القيادة مركبة برية ذات محرك، وتحديد المسؤولية بين مجموعة من الفاعلين، مثل مصمم السيارة، ومبرمجها، وصانعها، ومالكها، ومستخدمها، في حال تسببت المركبة ذاتية القيادة في أضرار للغير. فالمركبات ذاتية القيادة المنتشرة حاليًا في العديد من البلدان ، تُعتبر روبوتات غير مكتملة الاستقلالية، حيث لا تتمتع باستقلالية كاملة، بل تحتوي على مجموعة من الأنظمة ذات الوظائف الروبوتية، مثل أجهزة الاستشعار والكاميرات، بالإضافة إلى أنظمة مساعدة في القيادة تكشف عن الأماكن الفارغة لركن السيارة على طول الرصيف، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوظائف الروبوتية كانت موجودة في المركبات منذ عشرين عامًا . | ||||
Keywords | ||||
المسئولية الجنائية; المركبات ذاتية القيادة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 32 |
||||