الفلسفة الإسلامية في مناهج التعليم بالكويت: القيم الجمالية من خلال كتاب الصف الثاني عشر لمادة الفلسفة أنموذجا "دراسة تحليلية نقدية" | ||||
مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||||
Volume 37, Issue 37, July 2025, Page 160-182 PDF (804.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mafa.2025.446108 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عيد عايد مبارك وطين العازمي1; لذة عياد العتيبي2 | ||||
1دكتوراة في الفلسفة الإسلامية – جامعة القاهرة – كلية دار العلوم – قسم الفلسفة الإسلامية. | ||||
2دكتوراة في الفلسفة الإسلامية – الجامعة الأردنية. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تناول قيمة من القيم الإنسانية والفلسفية، ألا وهي "الجمال" من خلال كتاب مقرر (الفلسفة) في دولة الكويت للصف الثاني عشر أدبي. ويعتمد البحث على المنهج التحليلي النقدي، وذلك عن طريق استقراء نصوص القيم الجمالية ودراستها وتحليلها، ومن ثم نقدها إيجابا أو سلبًا. وقد جاءت الدراسة في مقدمة: تحتوي على أهمية الموضوع، وإشكاليته، وأهدافه، ومنهج البحث، والدراسات السابقة، وخطة البحث. تمهيد: يشمل التعريف بعلم الجمال؛ المفهوم والنشأة، وموقف الفلسفة الإسلامية منه. المبحث الأول: مفهوم الجمال من خلال كتاب الدراسة في ميزان الفلسفة الإسلامية. المبحث الثاني: القيم الجمالية من خلال كتاب الدراسة في ميزان الفكر الفلسفي الإسلامي. | ||||
Keywords | ||||
الفلسفة; الجمال; الإسلامية; مناهج; تعليم | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 23 |
||||