1أستاذ أساسيات التصميم الداخلي بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية-جامعة دمياط
2معيد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية-جامعة دمياط
3مدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية-جامعة دمياط
4أستاذ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز وعميد كلية الفنون التطبيقية-جامعة طنطا
Abstract
تُمثل منسوجات التأثيث عمومًا والمطبوعة خصوصًا عنصرًا أساسيًا في التصميم الداخلي، الذي يُعد الأثاث أحد أهم مفرداته. العلاقة بين الأثاث والمنسوجات المطبوعة هي علاقة أساسها التكامل؛ حيث لا وجود لأي منهما بدون الآخر، فمنسوجات التأثيث المطبوعة وسيطًا ماديًا ومقومًا أساسيًا من شأنه إحداث التغيير على التصميم الداخلي ومظهر الأثاث الخارجي، ولا يقتصر دورها فقط على إضفاء اللمسات النهائية كجزء تكميلي في الحيز الداخلي، ومن هنا تتمثل مشكلة البحث في تحديد دور المنسوجات المطبوعة كمُكمِل في التصميم الداخلي وليس كمقوم أساسي يتم الاعتماد عليه في إحياء قطع الأثاث والربط بينها على اختلافها في ضوء مفهوم موحد. ويُعد تصميم منسوجات التأثيث المطبوعة واحدًا من الفنون البصرية التي يمكن تُرسخ لمفهوم أو هوية محددة وتعكسها بشكل بصري. ويهتم البحث بتشكيل الهُوية البصرية لمدينة دمياط متمثلة في أحد جوانبها وهي البيئة البحرية وما تزخر به من قيم تشكيلية جمالية تُعد مصدراً ثريا للاستلهام، وتشكيل الهُوية البصرية الموحدة من خلال المنسوجات المطبوعة يتطلب استراتيجية تصميمية واضحة للتعبير عن عناصر الهوية من رموز ومجموعات لونية بصيغ مجردة في بناءات تصميمية مُحكمة بما يحقق التماسك والتوافق البصري بين كافة المفردات المرئية، لذلك يهدف البحث إلى صياغة رؤية تصميمية مبتكرة لتشكيل هُوية بصرية موحدة للربط بين قطع الأثاث المختلفة بالاعتماد على المنسوجات المطبوعة كمقوم أساسي لإحياء الأثاث وإكسابه دورة حياة أخرى، وذلك في هيئة متجددة تحمل سمات المعاصرة مما يسهم في تحقيق فكر التنمية المستدامة، وتوصل البحث إلى ابتكار مجموعتين تصميميتين تتحقق من خلالهما الاستفادة من مقومات تصميم منسوجات التأثيث المطبوعة وكافة طرق الطباعة اليدوية والتكنولوجية في تشكيل هوية بصرية موحدة لقطع الأثاث المتنوعة، ومنحها وجهًا آخرًا، وإثراء قيمتها الجمالية والوظيفية. ويوصي البحث بضرورة التركيز على منسوجات التأثيث المطبوعة كعنصر أساسي لما تتيحه من إمكانيات واسعة، وكذلك الاهتمام بالهُوية البصرية الخاصة بالمدن المصرية وسماتها المميزة كمصدر ثري لاستحداث تصميمات منسوجات التأثيث المطبوعة.
الخولي، محمد. وسلامة، محمد. (2007). التصميم بين الفنون التشكيلية والزخرفية. دمياط: مكتبة نانسي.
حجاج، حسين. (2006). دراسات تطبيقية في أسس وأساسيات التصميم. دمياط: مكتبة نانسي.
علي، حازم. (2014). جمالية التصميم الزخرفي الأندلسي. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
مسعود، جبران. (1992). الرائد. بيروت: دار العلم للملايين.
ثانيًا: الرسائل العلمية
أحمد، داليا. (2006). ديناميكية الشكل وتصميم طباعة منسوجات القطعة الواحدة (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
إبراهيم، مريم. (2011). أثر القيم الجمالية في الفن الشعبي على الفن المصري في القرن العشرين لاستحداث تصميم أقمشة التأثيث المطبوعة (دراسة تحليلية فنية مقارنة) (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
العتال، ياسمين. (2015). الفنون الشعبية كمصدر إلهام للمعالجات الجدارية المرتبطة بالتنسيق البيئي بالمناطق الساحلية(تطبيقًا على منطقة رأس البر) (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
سليمان، علا. (2012). إعادة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات في مصر (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
شحادة، عمرو. (2020). تطوير الهوية البصرية في البيئة الداخلية لمباني جامعة الشرق الأوسط (رسالة ماجستير)، كلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط.
صيوح، مي. (2013). استراتيجية تصميمية لتحقيق الهوية البصرية لإعلانات التوعية المطبوعة وتأثيرها على المتلقي (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
محسن، سلمى. (2016). دور النحت في إحياء الفراغ المعماري (رسالة ماجستير)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
مندور، بسنت. (2019). تصميم المعلقات النسجية المطبوعة بين الهرمنوطيقا والبنيوية (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
ثالثًا: المجلات والدوريات العلمية
أبو سعدة، هشام. (2016). نهج صنع مدينة عربية علامة: مدينة بصمة، بحث مقدم في المؤتمر المعماري الأردني الدولي الخامس، الأردن: نقابة المهندسين، 1-13.
البسيوني، نهى. (2019). لغة الشكل المرئي في التصميم الإعلاني (إستراتيجية صياغة لغة بصرية رمزية)، بحث مقدم في المؤتمر الدولي الثاني لجامعة المنيا "الحوار العربي- الغربي: اختلاف أم خالف إلى وفاق؟ "، جامعة المنيا، 15، 1-21.
الجابري، عطيات وحلمي، أحمد وعبد العظيم، رانيا. (2019). نظم الهوية البصرية لدعم صورة المدينة "دراسة تحليلية للفعاليات الدولية"، مجلة العمارة والفنونوالعلوم الإنسانية، 4(15)، 404-427.
الجبو، حسن. (2020). السمات الجمالية والرمزية للوحات الفنية بقسم الفنون، مجلة كلية الآداب، جامعة الزاوية، 29، 377-391.
الجمل، جيهان. (2018). التصميم التفاعلي لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة بين المصمم والمستهلك، مجلة الفنونوالعلوم التطبيقية، 5(1)، 155-174.
الجندي، ريهام. (2016). أهمية بناء الهوية البصرية للمؤسسات الحكومية ودوره في خلق مجتمع تفاعلي مبدع، مجلةالعمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 1(2)،23-37.
القاضي، سارة. (2022). الاستلهام من القيم الملمسية واللونية لمختارات من الأحياء البحرية كمدخل لإثراء المشغولة الفنية، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، جامعة الزقازيق، 8(2)، 434-457.
حسين، فاطمة وسلطان، نهى. (2021). التصميم الطباعي للمنسوجات كقيمة جمالية مضافة في تصميم أثاث معاصر ذو طابع إفريقي، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 6(2)، 1291-1306.
رضا، أماني. (2013). سيميولوجيا الفنون البصرية بين الفنون الادائية والفنون الشعبية: دراسة عن فنون ميادين التحرير المصرية، مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث، جامعة حلوان، 25(3)، 273-296.
طعيمة، نجلاء وبسيوني، داليا وحرات، آية. (2024). الطابع البريدي مدخلًا في استحداث تصميمات للمعلقات النسجية المطبوعة لإحياء التراث المصري، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 11(1)، 172-153.
عاطف، ميسرة. (2018). معايير الهوية البصرية لتصميم دليل مطبوعات المنشآت أو الهيئات باختلاف أنشطتها، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 3(10)، 629-652.
عبده، سيد. (2018). التصميم لإعادة التدوير كأحد المتطلبات البيئية في تصميم المنتج، مجلة العمارة والفنون والعلومالإنسانية، 3 (11)، 708-742.
عرباسي، مازن وخير، مصطفي ومحمود، شهريار. (2019). أثر المعالجات اللونية على البنية الوظيفية للتصميم الداخلي من وجهة نظر المتلقي الأردني، مجلة العلوم الإنسانية، 20(2)، 52-66.
علي، مي وفتح الله، يمنى. (2018). التصميم الداخلي للمباني الإدارية من خلال الهوية البصرية، مجلة التصميم الدولية، (1)، 1-29.
عمران، عفاف والسباعي، ريهام والنجار، شيماء. (2017). مطبوعات مبتكرة بقوالب خامة الجلد لتلائم مكملات التصميم الداخلي للمنزل العصري، مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، (46)، 805-828.
عواد، إسماعيل وعبد السلام، نها وعبد الرحيم، سماح. (2021). أثر أساليب تصميم الأثاث المستدام على تحقيق دورة الاستخدام القصوى للأثاث، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 6(25)، 120-134.
قتاية، هاني وشمس، ريهام وعيد، مروة. (2018). فكر مدرسة الباوهاوس والإفادة منه في استحداث نسجيات يدوية كمكملات للتصميم الداخلي للمنزل المعاصر، مجلة بحوث التربية النوعية- جامعة المنصورة، (51)، 131-158.
لمعي، جمال. (2016). الفنون البصرية وحوار الثقافات في عالم مضطرب، المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عنطريق الفن، 2(6)، 493-504.
محمد، نسرين. (2020). البيئة والتصميم وأثرها في تصاميم الأقمشة النسائية المعاصرة، مجلة الفنون والأدب وعلومالإنسانيات والاجتماع، (50)، 248-264.
محمد، نهال. (2019). الهوية البصرية لماركات الأزياء العالمية وأثرها في بناء الصورة الذهنية للمستهلك، مجلة العمارةوالفنون والعلوم الإنسانية، 4(13)، 570-591.
المراجع الأجنبية
Abdel Malek, Dina. (2024). Enhancing the Nubian visual identity through some designs that include handicrafts and authentic Nubian faces,Applied Art and Science Journal, 11(2), 1-18.
Dağli, Zeynep. (2013). Relationship of interior design with the customer recognition of corporate identity (master’s thesis), İhsan Doğramacı Bilkent University.
Demirarslan, Kazim, & Demirarslan, Deniz. (2018). Methods and recommendations on evaluation of furniture wastes from ecological aspects, The Most Recent Studies in Scienceand Arts, 1 chapter 82, 1057-1068.
Gamal, Dina. (2022). Concept of Circular Economy in Eco-Friendly Furniture Design, Design Sciences and Applied Arts Journal, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 3(1), 80-89.
Wheeler, Alina. (2009). Designing brand identity. New Jersey: John Wiley & Sons, Inc.
Zahra, Nehal & Mandour, Basant. (2023). Eclecticism as a Philosophy to Mix Contemporary Furniture Design with Printed Upholstery Fabrics Design, Architecture, Art and HumanisticScience Journal, 8(41), 688-704.