القدرة التنبؤيّة للكفاءة الذاتيّة التّدريسيّة بالمسؤوليّة الشّخصيّة لدى معلمي المدارس الأساسيّة في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 3 - Serial Number 1, July 2025, Page 109-139 PDF (970.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.446172 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مهدي محمد توفيق البدارنة وآخرون | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف القدرة التنبؤيّة للكفاءة الذاتيّة التّدريسيّة بالمسؤوليّة الشّخصيّة لدى معلمي المدارس الأساسيّة في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة في محافظة إربد. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال تطبيق مقياس الكفاءة الذاتيّة التّدريسيّة، المكوّن من (47) فقرة موزعة على أربعة أبعاد، ومقياس المسؤوليّة الشّخصيّة، المكوّن من (13) فقرة موزعة على أربعة أبعاد، على عينة عشوائية بلغ حجمها (313) معلمًا ومعلمة وذلك بعد التحقق من صدق وثبات أداتي الدراسة. أظهرت النتائج أن مستوى الكفاءة الذاتيّة التّدريسيّة لدى معلمي المدارس الأساسيّة في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة مرتفع، حيث جاء بُعدا الاستراتيجيات التعليمية التعلمية والعلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور بمستوى مرتفع، في حين جاء بُعدا إدارة الموقف الصفي وتنمية التفكير والبحث العلمي بمستوى متوسط، وأن مستوى المسؤوليّة الشّخصيّة لدى معلميّ مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الكورة في محافظة اربد متوسط، وجاء بُعديْن بمستوى مرتفع وهما على الترتيب (إنجاز الطلبة، ثم التدريس)، في حين جاء بُعديْن بمستوى متوسط وهما على الترتيب (العلاقات مع الطلبة، ثم دافعية الطلاب)، كما كشفت النتائج عن وجود قدرة تنبؤية لأبعاد مقياس الكفاءة الذاتيّة التّدريسيّة، وتحديدًا العلاقة مع الطلبة وأولياء الأمور، والاستراتيجيات التعليمية التعلمية، وإدارة الموقف الصفي، بالمسؤوليّة الشّخصيّة لدى المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القدرة التنبؤيّة; الكفاءة الذاتيّة التّدريسيّة; المسؤوليّة الشّخصيّة | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 28 |
||||