فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض العجز المتعلم لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Volume 35, Issue 2, July 2025, Page 429-478 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.386273.1256 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آيه أحمد حمدى أحمد ![]() | ||||
قسم العلوم التربوية -كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى خفض العجز المتعلم لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال إعداد برنامج معرفي سلوكي، وتكونت عينة البحث الحالى من (16) طفلا من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بمدرسة الصفوة بإدارة العامرية- محافظة الأسكندرية ، وقد انحصرت أعمارهم الزمنية بين (5- 6) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.50)، وانحراف معياري (0.52)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (8) أطفال، وتكونت أدوات البحث الحالى من اختبار ستانفورد بينية لذكاء الأطفال (الصورة الخامسة) (ترجمة وتقنين: ترجمة وتعريب صفوت فرح، 2010)، مقياس العجز المتعلم (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث الحالى عن فاعلية البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي في خفض العجز المتعلم لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فاعلية البرنامج التدريبي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج معرفى سلوكى; العجز المتعلم; الطفولة المبكرة | ||||
References | ||||
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية: Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press. Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736. Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95. Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing. Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885. Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345. Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267. Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press. Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412. Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528. Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517 Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077 Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books. Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998. Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
| ||||
Statistics Article View: 34 |
||||