"دراسة مقارنة حول صعوبات تعليم مادة التربية الإسلامية بين طلبة المدارس الحكومية والأهلية في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر المدرسين" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 6 - Serial Number 2, April 2025, Page 113-130 PDF (4.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.375266.1900 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زهراء فاضل محمد جمعة ![]() | ||||
جامعة بغداد- كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على صعوبات تعليم مادة التربية الإسلامية لطلبة المرحلة الإعدادية في المدراس الحكومية والأهلية واعتمدت الباحثة منهجاً بحثياً وصفيا وشملت العينة (100) مدرس لمادة التربية الاسلامية(60) مدرس في المدارس الحكومية و(40) مدرس في المدارس الاهلية التابعة لمديرية تربية الكرخ وتم تصميم استبانة من خمس مجالات من(20) فقرة وبينت نتائج البحث وجود مستوى مرتفع من الصعوبات في المدارس الحكومية ومستوى مرتفع من الصعوبات في المدارس الاهلية وعدم وجود فروق في مستوى صعوبات تعليم مادة التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية بين المدارس الحكومية والاهليةيعد المعلم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية فالمعلم هو محور العمل التجديدي وأجرى روبرتس ودايرRoberts&Dayre) دراسة تبرز أن من صفات المعلم تشجيع الطلبة وإرشادهم والاهتمام بهم وتحسين سلوكياتهم وتلبية حاجاتهم والتواصل الحسن مع الطلبة وأولياء الأمور وتحسين ثقتهم بأنفسه(النسور، 2021:91) إن معلم التربية الإسلامية له الأثر القوي الإيجابي في تنمية اتجاهات المتعلمين الدينية إذ أن الدراسات التربوية أكدت نتائجها على أن المتعلمين يتأثرون بمتعلميهم وينبغي أن يكون تهذيب المعلم لطلابه وتربيته تربية دينية (اسماعيل،2021 :59 | ||||
Keywords | ||||
صعوبات; تدريس; تربية; اسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 22 |
||||