الذكاء الاصطناعي وأتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي: "مقاربة تحليلية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 99-131 PDF (720.57 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.446200 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مصطفى علي السيد محمود | ||||
قسم أصول التربية - كلية التربية بنين- جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الوقوف -من خلال المقاربة التحليلية للأدبيات السابقة-على أبعاد أتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك للوقوف على أبعاد استخدام الأتمتة، وإسهاماتها، وتحدياتها، وسبل تحسين توظيفها، وقد تم استخدام المنهج المختلط، حيث تم صياغة خلاصة المقاربة التحليلية في صورة قائمة تم التحكيم عليها من قِبل (15) خبيراً؛ للوقوف على تقديرات آرائهم بهذا الشأن، وتوصلت نتائج الدراسة أن أغلب متعلقات المراجعة الأدبية يمكن القيام بها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي، وأن ذلك يسهم في توفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية، رغم وجود عدد من التحديات التي تكتنف هذا الأمر، حيث جاءت تقديرات الخبراء لإجمالي محاور القائمة الأربع عند تقدير "موافق تماماً"، وأوصت الدراسة بتطبيق الإجراءات التي كشفت عنها النتائج المتعلقة بسبل تحسين توظيف استخدام الذكاء الاصطناعي في أتمتة المراجعات الأدبية للبحث التربوي؛ حتى يتم الوفاء بضوابط الاستخدام الآمن والمسؤول ضمن إطار أخلاقي نقدى يمكِّن من الوثوق بالمخرجات مع ضمان الأصالة البحثية. | ||||
Keywords | ||||
الأتمتة; الذكاء الاصطناعي; المراجعات الأدبية; البحث الأكاديمي التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 13 |
||||