فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 134-204 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.446204 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود إبراهيم عبد الجواد1; هالة قطب أحمد محمود2 | ||||
1المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنين – جامعة الأزهر | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنات – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، كما استخدم البحث بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي (canva - gamma -magic school - shat GPT) كما تبنى البحث إعداد بطاقة ملاحظة، واختبار تحصيلي ؛ وذلك بغرض معرفة مستوى الأداء والتحصيل لدى الطلاب المعلمين، وتوصل البحث إلى عدة نتائج كان من أهمها: أن البرنامج المقترح كان له الأثر البالغ في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وأكد البحث على أن الذكاء الاصطناعي بتطبيقاته المختلفة له الدور البارز في تنمية المهارات التدريسية للطلاب المعلمين، ولا سيما مهارات التدريس الإبداعي، كما أكد البحث على أن تنمية مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين أثناء إعدادهم في كلية التربية قبل الخدمة ينعكس إيجابًا على أدائهم التدريسي أثناء الخدمة. وأثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن الاستجابات القبلية لأفراد عينة الدراسة على محاور بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي كانت ما بين متوسطة وضعيفة، وهذا يؤكد على أهمية الحاجة إلى تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين، وهذا ما اثبتته نتائج الاستجابات البعدية على محاور البطاقة والاختبار التحصيلي بعد دراسة البرنامج المقترح التي ثبتت فاعليته في تنمية مهارات التدريس الإبداعي، وأثبتت نتائج الدراسة الميدانية وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعة البحث من الذكور والإناث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي حيث جاءت قيمة ت دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) وكانت الفروق لصالح الطالبات، كما أكد البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعة البحث من الذكور والإناث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي؛حيث جاءت قيمة ت دالة إحصائيا عند مستوى (0.05)، وجاءت الفروق لصالح الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التدريس الإبداعي; الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 20 |
||||