تأثيرُ التّطبيقاتِ الذّكيّةِ في تعليمِ مهارتَي الاستماعِ والتحدثِ في اللغةِ العربيةِ بكليةِ الآدابِ في الجامعاتِ الحكوميةِ منْ وُجهةِ نظرِ الطَّلبَة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 6 - Serial Number 2, April 2025, Page 268-293 PDF (6.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.388401.1948 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عاطف أبو جاجة ![]() | ||||
جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدّراسة إلى التّعرّف على مدى تأثير التّطبيقات الذّكيّة في تعليم مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة العربية في كلية الآداب في الجامعات الحكومية من وجهة نظر الطلبة. تناولت الدّراسة الجانب النّظريّ للموضوع من خلال دراسة الأبحاث التي تمّ إعدادها سابقًا التي بحثت موضوع التّعليم عبر استخدام التّطبيقات الذّكيّة، وبعض هذه الأبحاث ركّزت على أثر التّطبيقات الذّكيّة في تعليم اللّغة العربيّة، إضافة إلى المقارنة بين طريقة التّعليم التّقليديّة، وبين طريقة التّعليم التي تعتمد الوسائل التّكنولوجيّة لإيصال المعلومات وضمان تفاعل الطّلّاب، ومن ثمّ عرض تفصيل كامل لأسباب تعلّم اللّغة العربيّة وأهميّتها، ودوافع تعلّمها، والأهداف التي تستخدم لأجلها التّطبيقات الذّكيّة في التّعليم، وتأثير التّطبيقات في تسهيل عمليّة التّعليم. وقد شمل الجانب العملي للبحث؛ حيث تمّ اعتماد المنهج شبه التّجريبيّ لإجراء هذا الجانب، وعمد الباحث إلى إعداد اختبار، وإجرائه على عيّنة من الطّلّاب في قسم النحو في الجامعات الحكومية الأردنيّة، حيث تمّ اختيار العيّنة من ثلاثة مستويات مختلفة: (منخفض، ومتوسّط، ومرتفع)، وشملت العيّنة (100) طالبٍ وطالبةٍ، تمّ اختيارهم بشكلٍ عشوائيّ، وتوصّلت الدّراسة إلى أنّ التّعليم بوساطة التّطبيقات الذّكيّة أسهم برفع مستوى الطّلّاب، وارتفاع درجة التّحصيل لديهم، كما أثبتت أثر استخدام هذه التّطبيقات في توفير الوقت، وسهولة الوصول لأيّ فكرة يبحث عنها الطّالب، بعد ذلك، تمّ تضمين النّتائج والتّوصيّات نهاية البحث. | ||||
Keywords | ||||
العربية; الاستماع; مهارات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 21 |
||||