تصميمان لبيئة تعلم اجتماعية تكيفية للأسلوب المعرفي (المندفع، المتروي) وفاعليتهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 39, July 2024, Page 1039-1092 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.293474.1345 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء عماد الصيفي ![]() | ||||
1كليه التربيه النوعيه | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية البنات جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن" فاعلية تصميمان لبيئة تعلم اجتماعية تكيفية للأسلوب المعرفي (المندفع- المتروي) في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي. إستخدم البحث منهج البحث التطويري،ويتضمن منهج البحث الوصفي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي، وتكون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثانية- برنامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية– جامعة المنوفية، تم إختيار عينة عشوائية منهم قوامها 20 طالبًا وطالبة في التجربة الإستطلاعية، وعينة البحث الأساسية للبحث على )100( طالبًا وطالبة،والتي تم تقسيمها وتخصيصها عشوائياً في تصميم المجموعة التجريبية الممتدة لمجموعتين (50) لكل منهما، وتطبيق أدوات البحث وهي اختبار التفكير البصري قبلياً وبعدياً، وأثبتت النتائج وجود فاعلية لبيئة التعلم الاجتماعية التكيفية للأسلوب المعرفي (المندفع- المتروي) علي القياس البعدى لإختبار التفكير البصري. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم الاجتماعية التكيفية، الاسلوب المعرفي (المندفع- المتروي)،مهارات التفكير البصري، نموذج الجزار (Elgazzar; 2014) للتصميم التعليمي | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |
||||