تكنولوجيا الخامة ودورها في إثراء البُعد الشكليوالبنائي للمعلقات النسجية المطبوعة. | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Editorial, Volume 12, Issue 3, July 2025, Page 163-189 PDF (1.26 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2025.446229 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمر عبد الفتاح غنيم1; محمد إبراهيم محمد2; رقية السيد أبو عطية* 3; داليا كمال إبراهيم4 | ||||
1أستاذ بقسم التصميم الداخلي والأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط وعميد كلية الفنون والتصميم - جامعة فاروس | ||||
2أستـاذ التصميم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيـز وعميد كلية الفنون التطبيقية -جامعة طنطا | ||||
3باحثة دكتوراه بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز بكلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط ومصمم جرافيك بدار جامعة دمياط للطباعة | ||||
4أستاذ مساعد دكتور بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز بكلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: إن الخامة هي المثير الأول للمصمم الذى يحاول جاهداً أن يكتشف طبيعتها ويطوعها ويغيرمن أفكاره وأساليب التنفيذ حتى يتوافق معها ليصب هذا كله في بَوتَقِة العمل الفني ويكتسب القيم التشكيلية والجمالية التي تميزه عن باقي الأعمال، فيفترض البحث أنه يمكن تطبيق وتأصيل القيم الفنية والفلسفية للخامة في البنية التشكيلية للمعلقات النسجية المطبوعة حتي تصبح جزء لا يتجزأ من كيانها الفني، فقد لعبت الوسائط المادية والمؤثرات التكنولوجية دوراً هاماً في تبديل وتحول بنائية الأعمال الفنية وساهمت في استحداث نظم وأشكال وعلاقات أكثر إبداعاً وابتكاراً كان لها انعكاس وصدى كبير في مسيرة الفن التجريدي المعاصر، فهدف البحث أن ينتقى مصمم طباعة المنسوجات الخامات التي يستخدمها ويعاملها معاملة خاصة لأنها يمكن أن تُعد وسيطاً لإثراء البُعد الشكلي والبنائي للمعلقات النسجية المطبوعة حيث تعطى أثراً منفرداً لا يتميز به إلا المصمم ذاته لما تحمله من إمكانيات شكلية تُسهم في تحقيق التباين في الملمس واللون والكتلة والفراغ وانعكاس الضوء وغيرها، وبالتالي تضفى طبيعة الخامات للعمل الفني قيمة حسية وتعبيرية جديدة حسب خواصها وأساليب معالجتها من قِبَل المُصمم في محاولة للإعتماد علي منهج البحث العلمي الوصفي والتحليلي للإجابة علي التساؤل المطروح في مشكلة البحث والمتمثل في كيفية الاستفادة من تكنولوجيا الخامات في إثراء البُعد الشكلي والبنائي للمعلقات النسجية المطبوعة، وبِمَ أن الابتكارواستحداث الرؤى التشكيلية هي ما يسعى إليه مصمم طباعة المنسوجات وبالاستناد إلى حاجة المصمم لأن يجد لنفسه مناهل جديدة لأفكاره جاء البحث ليلقى الضوء على إمكانية إثراء التفكير الإبداعي للمعلق النسجى المطبوع بالاستفادة من تكنولوجيا الخامة والمفاهيم الفلسفية للتجريب التي تعتبر نَبع خصب يَستوحي ويَستلهم منه المصمم تصميماته الطباعية بما يتلاءم ويتناسب مع فكره الفني، فتكنولوجيا الخامة في هذا البحث هي وسيلة لكلاً من البناء الفني للرؤى التشكيلية للمعلق النسجى المطبوع وأيضاً وسيلة التنفيذ للفكرأوالمخطط التصميمي للمعلق، من خلال استعراض خمس أعمال فنية منبثقة من هذا الفكر في استخدام طريقة الطباعة بالإنتقال الحراري وتكنولوجيا القطع بالليزر لإظهار النتيجة التي توصل اليها البحث وعليه تصبح الخامة مصدر الوحى للمصمم التي توحى له بالفكرة وتصبح المُحدِد للهيئة الشكلية التي سيتواجد عليها العمل الفني. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الخامة; البُعد الشكليوالبنائي; المعلقات النسجية المطبوعة | ||||
References | ||||
المراجع والمصادر:
[1]عبد العزيز، مجدي، أحمد، سمر(2023). تكنولوجيا الخامات. مؤسسة الفرجاني للنشر والطباعة. ص 10-14.
[1]سلام، ياسمين سلام عطالله(2022). القبح الإستطيقى بين الخبرة النمطية والجمالية فى تصميم طباعة المعلقات النسجية. مجلة العلوم والفنون التطبيقية. المجلد التاسع(العدد الأول). ص21.
[1]حجاج، حسين محمد(1985). المزج بين الطرق والأساليب الطباعية لابتكار معلقات بمسطحات كبيرة فى القطعة الواحدة. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان. ص45.
[1]عبد الغفور، محمد جمال(1999م). المنسوجات المعلقة السيرة والتطور. المؤتمر العلمى السادس لكلية الفنون التطبيقية. الفنون التطبيقية وتحديات القرن الحادى والعشرين. الجزء الأول. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان. ص437.
[1]البسيونى، محمود(2002م). الفن فى القرن العشرين. الهيئة المصرية العامة للكتاب. مهرجان القراءة للجميع. مكتبة الأسرة. ص325.
[1]ستولينز، جيروم(1981م). النقد الفنى دراسة جمالية وفلسفية.ترجمة فؤاد زكريا. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة. ص217.
[1]أحمد، شهيناز قطب سيد(2004م). تأثير عنصرى الخامة واللون على العملية التسويقية لبعض أقمشة الملابس الخارجية للطالبة الجامعية (دراسة ميدانية). رسالة ماجستير. غير منشورة. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان. ص46.
[1]Strickfaden, M&, Stafiniak, L.(2015). Inspired and Inspiring Textile Designers: Understanding Creativity Through Influence and Inspiration. Clothing and Textiles Research Journal. vol33(3). p213.
[1]Booth, John E. (2015). ‘Principles of Textile Testing: An Introduction to Physical Methods of Testing Textile Fibres. Yarns and Fabrics Understanding Creativity Through Influence and Inspiration. Clothing and Textiles Research Journal. p187.
[1]بكر، داليا كمال إبراهيم بسيونى بكر(2022). تصميم المعلقات النسجية المطبوعة بين المادة وأنطولوجيا البناء التصميمى. مجلة التراث والتصميم. المجلد الثانى(العدد الثانى عشر).ص 16
[1]Mol, A (2021). Material Philosophy and the Adaptability of Materials. Adaptive Behavior. p3.
[1]عصام، نشوى محمد(2018). المفاهيم الجمالية لخامة الخيوط وأثرها في إثراء المشغولة الفنية. المؤتمر السنوي العربي الثالث عشر - الدولي العاشر: التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء إستراتيجيات التنمية المستدامة. المجلد الأول. ص277.
[1]Introduction | Calder Foundation Retrieved From https://calder.org/introduction/
Accessed: 2024-06-17.
[1]Alexander Calder, Lévy Gorvy Dayan | New York 64th Street, Retrieved From
https://www.artforum.com/events/alexander-calder-3-213329/ Accessed: 2024-06-17.
[1]Sandbox, Joseph Cornell (American, 1903–1972) Gallery 269, Modern and Contemporary Art, second floor, Retrieved From https://philamuseum.org/collection/object/107512, Accessed: 2024-06-17.
[1]Alberto Burri. Black Red Wood, 1960. Wood veneer, acrylic, and Vinavil on canvas, cm. 83 x 133. Private collection, courtesy Galleria dello Scudo, Verona | Katarte Retrieved From
http://www.katarte.net/2015/10/the-star-of-burri-shines-at-the-guggenheim-museum/alberto-burri-black-red-wood-1960/ Accessed: 2024-06-17.
[1]الحديدى، هيثم إبراهيم(2020). تصميم المعلقات كمدخل لريادة الأعمال. مجلة العلوم والفنون التطبيقبية. المجلد السابع(العدد الثالث). ص73.
[1]الجمل، فيروز أبو الفتوح(2018). تأثيرقابلية الحياكة للأقمشة غير المنسوجة علي جودة أنواع الملابس الطبية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية.المجلدالخامس(العددالثاني).ص7.
[1]Solomon R. (2019). John Chamberlain Choices. Henry Luce Foundation. USA. P 21
[1]John Chamberlain | Yawning Yoni (1989) | Artsy Retrieved From https://www.a rtsy.net/ artwork /john-chamberlain-yawning-yoni Accessed: 2024-06-17.
[1]ليوتار، جان فرانسوا(1994). الوضع ما بعد الحداثی. دار شرقيات. القاهرة. ص ۱۲.
[1]جارودي، روجيه (١٩٦٣). واقعية بلا ضفاف. باريس. ص ٢٢٤.
[1]Andy Warhol | Green Coca-Cola Bottles | Whitney Museum of American Art retrievedfrom https://whitney.org/collection/works Accessed: 2024-06-17.
[1]Kayapinar, U. (2015). Informal Art and Its Reflections in Terms of “Open Work”.Fine Arts Faculty, Painting Department.Campus Antalya, Turkey. P6.
[1]Solomon R. (2016). Alberto Burri the Trauma of Painting. Mapei Group, E. L. Wiegand Foundation. The Italian Cultural Institute of New York. P 10.
[1]Alberto Burri, Rosso plastica M 2 (Red Plastic M 2), 1962 | The Guggenheim Museums and Foundation, Retrived https://www.guggenheim.org/audio/track/alberto-burri-rosso-plastica-m-2-red-plastic-m-2-1962, Accessed: 2024-06-17.
[1]العطار، مختار (1987م). من مدارس الرسم :الفن الفقير. مجلة الكويت. العدد53. ص25.
[1]“Giovanni-Anselmo-Senza-Titolo-Struttura-Che-Mangia-1968 - Viens Voir.” Retrieved From http://viensvoir.oai13.com/de-largile-pixels/giovanni-anselmo-senza-titolo-struttura-che-mangia-1968/ Accessed (May 13, 2022). | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 12 |
||||