الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى (دراسة تحليلية لنماذج مختارة من الملصقات الإعلانية). | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Editorial, Volume 12, Issue 3, July 2025, Page 191-206 PDF (931.87 K) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2025.446230 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء فاروق بدوى الدسوقى* | ||||
الأستاذ المساعد ورئيس قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة - كلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يعتبر الملصق الإعلانى واحداً من أهم أشكال الإعلان والذى نشأ منذ نهايات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، وحيث مر بالعديد من المراحل عبر المدارس والاتجاهات الفنية والتصميمية المختلفة ، وتقديم الأفكار الابتكارية على كافة أشكالها ، والتى أثرت بشكل كبير فى تصميم الملصق الإعلانى و تفاعله مع الجمهور المتلقى للإعلان. وتعتبر الأفكار الإعلانية الابتكارية والتى تتسم بالغرابة والخروج عن المألوف واحدة من أهم العناصر المكونة للملصق الإعلانى ، والتى شكلت شخصية الملصق مع التطورات الفنية والتصميمية عبر العصور وأضفت على الملصق الإعلانى ، كوسيلة اتصال مرئية ، سمة مميزة ميزته عن سائر أشكال الإعلان الأخرى وجعلت من الملصق الإعلانى شكلاً فنياً متفرداً وليس فقط وسيلة من وسائل الاتصال بالجمهور.من هنا جاء موضوع البحث الحالى وهو دراسة مفهوم الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى من خلال توظيف الأفكار الإعلانية المقدمة من خلاله ، والتعرف على الخصائص التصميمية والسيموطيقية للعناصر البصرية التى يمكن من خلالها تحقيق الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى. وتتمثل مشكلة البحث فى كيفية تحقيق الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى من خلال استخدام الأفكار الابتكارية فى الإعلان. كما يهدف البحث إلى التعرف على الخصائص التصميمية والسيموطيقية للعناصر البصرية المستخدمة من خلال الأفكار الإعلانية ، والتى يمكن من خلالها تحقيق الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى. وقد تمثلت فروض البحث فى فرضين أساسيين ؛ الفرض الأول يقول بأن هناك عناصر وأسس تصميمية ، وسياقات بصرية خاصة تعمل على تحقيق الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى ، والفرض الثانى يتمثل فى أن الأفكار الابتكارية تستخدم عناصر وأسس بصرية ذات سمات خاصة لتحقيق الغرابة والخروج عن المألوف فى تصميم الملصق الإعلانى. وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى من خلال عرض الإطار النظرى للبحث ثم وصف وتحليل مجموعة من النماذج المختارة للملصقات الإعلانية التى توظف الغرابة والخروج عن المألوف من خلال استخدام الأفكار الإعلانية الابتكارية فى تصميم الملصق الإعلانى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الملصق الإعلانى; الغرابة; الخروج عن المألوف; الفكرة الإعلانية | ||||
References | ||||
المراجع العربية:
1- العبود ، عامر (2018) ، "كيف تأتى الأفكار؟ وماهى طريقة توليد الأفكار الجديدة؟" ، مقال منشوربتاريخ 5 ديسمبر 2018 ، تم التحديث بتاريخ 9 يونيو 2023 ، الرابط: www.hellooha.com
2- بنعزو ، محمد عبد العظيم ( 2009) ، الغرابة بين التلقّى والدلالة في السرد العربي القديم ، كتاب الرياض ، مؤسسة اليمامة الصحفية ، الطبعة الأولى ، 2009 ، الرابط: www.mostaql.com
3- جبة ، نرمين عبد الرحمن وآخرون (2021) ، فلسفة المجاز البصرى فى تصميم الملصق الإعلانى ،
مجلة العمارة والفنون والعلوم االإنسانية ، المجلد السادس ، العدد السادس والعشرون ، مارس 2021 ، ص 404.
4- جروان ، فتحى عبد الرحمن (2002) ، الإبداع ( مفهومه – معاييره – نظرياته ) – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
5- خالد ، ناصر أحمد (2023) ، إضافة الحركة كعنصر ابتكارى فى إعلانات الومضة التجارية التليفزيونية ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، جامعة دمياط ، المجلد العاشر، العدد الرابع ، أكتوبر 2023.
6- عبد الحميد ، شاكر (2012) ، الغرابة المفهوم وتجلياته فى الأدب ، عالم المعرفة ، 2012 ، العدد 384 ، ص 65.
7- لاندا ، روبين ( 2010) ، الإعلانات والتصميم إبتكار الأفكار الإبداعية فى وسائل الإعلام ، ترجمة ، مؤسسة هنداوى ، 2017 ، ص 140 – 154.
8- محمد ، حسام الدين جلال على وآخرون (2015) ، سيموطيقا الصورة فى الملصق الإعلانى المعاصر ، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة جنوب الوادى ، العدد السابع عشر ، فبراير2015 ، ص 423.
9- الواقع العربى وتجارب ما بعد الحداثة فى الفن التشكيلى من الصورة إلى المفهوم ، مجلة ميمنة للفنون ، 25 يونيو 2021 ، الرابط: https://maimana-art-magazine.farhatartmuseum.org
المراجع الأجنبية:
10- Harrison , K. (2022), The Psychology of Poster Design: Understanding the Impact of Colors, Typography, and Images , 2022. Retrieved from: www.thumbtackbuggle,com.
11- Kadry, A. (2017) , The Role of Composition in Advertising Design, Journal of Applied Arts and Sciences, Vol.4, Issue 1, January 2017, Issued by Faculty of Applied Arts - Damietta University, Egypt.
12- Kaufman, J. C. & Grigorenko, E. L. (2009), "The Essential Sternberg" Essays on Intelligence, Psychology and Education, Springer Publishing Company LLC, New York.
13- THE ART OF POSTER DESIGN: PRO TIPS AND CURRENT TRENDS, 7 December, 2023, Retrieved from: www.timefordesigns.com
14- William Wells & others (1995) , Advertising ( Principles & Practice) , Third edition , Prentice Hall International Inc., London ,UK. | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 13 |
||||