العلاج بالفن بتوليف الطاقة الشكلية للمونوتيب و تصويرالأبيض والأسود | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Editorial, Volume 12, Issue 3, July 2025, Page 207-227 PDF (1.38 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2025.446239 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان محمد على فرماوي* | ||||
إيمان محمد على فرماوي مدرس بقسم الجرافيك - المعهد العالى للفنون التطبيقية - السادس من اكتوبر | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث الفن كلغة فريدة يتيح للانسان إسقاط مابداخله من مكونات قد لايستطيع التعبيرعنها لفظيا؛ ومن هنا كان العلاج بالفن أحد الأساليب الفنية المناسبة لتعكس حالة المريض و تشجعه على تكوين لغة مجازية ورمزية تعيد بناء شخصيته من جديد فإن عملية إنشاء الأعمال الفنية عن طريق الطباعة على الورق؛ تعتبر كل طبعة عملًا مميزاً، ويُشار إليها بشكل صحيح على أنها (انطباع) وليس (نسخة) فالتطوير والتوليف من خلال الطاقة الشكلية وتطبيق المواد المختلفة والملامس من خلال الطباعة الأحادية (المونوتيب) ودمجها مع التصوير والتوجه لاستثمار مفاهيم واتجاهات الفن الحديث وربطها بمجالات الفنون التشكيلية يكون لها الآثر الأكبر فى الوصول لهذا الأنطباع؛ فأهم ما ﻳﻤﻴﺰ التصوير ﺑﺎﻷﺑﻴﺾ واﻷﺳﻮد ﻫﻮ ذاﺗﻪ اى ﻋﻨﺼﺮ النقص اﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻴﻪ، حيث ﺗﺨﺘﻔﻲ اﻷﻟوان وﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟلوﻧﻴﻦ اﻷﺳﺎﺳﻴﻴﻦ وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎج لتعويض اﻟﺤﻴز اﻟذى تفتقده اﻟﺼورة ﺑﺎﻓﺘﻘﺎد ﻋﻨﺼﺮ اﻷﻟﻮان، وﻫﻨﺎ ﻳﺄتى الدور فى اﺳﺘﻐﻼل الظلال واﻟﻌﻤﻖ فى الصورة، ﻓﻌﻠﻰ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ظﮭﻮر ﺗﻘﻨﯿﺎت حديثة جعلت اﻟﺼﻮر أﻛﺜﺮ ﺟﻮدة واﻷﻟﻮان أﻛﺜﺮ حدة، إﻻ أن ھﺬا اﻟﻨﻮع من التصوير الأبيض والأسود يظل ﻟﮫ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺧﺎﺻﺔ؛ ويأتى هنا دور البحث فى الربط بين جماليات أسلوب طباعة المونوتيب ومحاولة التجريب ٌلإستغلال تلك الإمكانيات الجمالية والتشكيلية للتصوير بالأبيض والأسود للعلاج بالفن مبتعداً عن النقل المباشر للأشكال، ويتم ذلك عن طريق المونوتيب والفوتوكولاج الأبيض والأسود؛ حيث ظهرت تحديات مهمة فرضت نفسها على فن التصوير التشكيلى والبحث فى بنية الشكل من منطلق تفكيك الحقائق البصرية وإعادة صياغتها فى بنية بصرية جديدة، بتقنية الكولاج فهو فن بصرى يعتمد على الدمج واللصق لأنواع من الخامات و أجزاء من الورق المُصنع يدوياً، فالكولاج عدة مواد كقصاصات الجرائد والصور الفوتوغرافٌية وغٌيرها وتجمع هذه القطع وتلصق على قطعة من الورق أو القماش؛ وهو فن يخلق نوع من التأثير على المتلقى . قد يرى العقل الصورة بشكل لا يتسق مع الواقع الذى يراه بشكل كلى، لذا يلجأ إلى التحرير والقص (الفوتوكولاج ) مستعيناً بالملامس والخامات المناسبة التى يتم تنفيذها عن طريق الطباعة المونوتيب من خلال الكادر الفنى الأبيض والأسود من أجل الوصول إلى ما يريده فى عالم خيالى لتعزيز فهم الذات بحيث يصبح الفن لغة يعبر بها الأفراد عن أفكارهم ومشاعرهم الدفينة، التي عجزت الكلمات عن التعبير عنها. ومن هنا تنحصر مشكلة البحث التي يمكن تلخيصها في محاولة الإجابة عن التساؤل الآتي : كيف يمكن العلاج بالفن بتوليف الطاقة الشكلية للمونوتيب و تصويرالأبيض والأسود؛ بحيث لا تجعل المتلقى واقفاً أمام قواعد صارمة محددة للتكوين بل تجعله حرا فى التعبير عن ذاته وعن رؤياه ؟ ويهدف البحث إلىالربط بين جماليات أسلوب طباعة المونوتيب ومحاولة التجريب لتوليف الطاقة الشكلية للمونوتيب و تصويرالأبيض والأسود للعلاج بالفن. ويتبع البحث المنهج الاستقرائي لجمع المعلومات والبيانات عن أسلوب طباعة المونوتيب ومحاولة التجريب ٌلإستغلال تلك الإمكانيات الجمالية والتشكيلية للعلاج بالفن ودمجها مع التصوير الأبيض والأسود واﺳﺘﻐﻼل الظلال واﻟﻌﻤﻖ فى الصورة، ثم يتبع البحث المنهج التطبيقى لنماذج من تصميمات الباحث . وقد أظهرت الدراسة مدى تأثير الجانب التخيلى من خلال توليف الطاقة الشكلية للمونوتيب و تصويرالأبيض والأسود فى السيطرة على فكرة الخروج عن المألوف للعلاج بالفن، والتأثير فى وجدان كل من يراه، والتنبيه للمتلقى بالإيحاء للمدلولات البصرية وما تحويه من خلال التأثيرات المختلفة . ا | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة Key words : العلاج بالفن; الطاقة الشكلية; المونوتيب; التصويرالأبيض والأسود | ||||
References | ||||
المراجع العربية:
1- أحمد عماد عبد الحميد، الفاعلية البصرية لتقنيات عرض الرسوم، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 27، العدد4، 2019
2 .أمل صبرى محمد عبده، الفن التركيبى كمثير إبداعى فى الفن التشكيلى السعودى المعاصر، بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم الإنسانية ، المجلد الثالث، العدد 6، 2020
3 . محمد عبدالله الدرايسة، التصميم الجرافيكى بين النظرية والتاريخ، مكتبة المجتمع العربى للنشر والتوزيع،عمان،2001
4 . محمد الكنانى، الطرق الطباعية الرئيسية فى الجرافيك ونشأتها، كلية الفنون جامعة بغداد،2011
5 . رائد المالكى، أساسيات التصوير الضوئى ، نجران ، المملكة العربية السعودية ،2010 .
6 . غافن أمبروز , بول هاريس، التفكير التصميمى للتواصل البصرى، ترجمة ديما إياسو، جبل عمان ناشرون، الطبعة العربية الأولى،2020
7 . مارى عماد عريان، الاستفادة من خصائص الطباعة بالمونوتيب فى تنمية التعبير التلقائى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة عين شمس، 2011
8 . مليكة جورديخ، جماليات اللون والإضاءة، مجلة جماليات دورية محكمة تهتم بشؤون الثقافة البصرية،العدد الأول،
الجزائر( 2014)
10 مختار العطار، آفاق الفن التشكيلي على مشارف الفرن الحادي والعشرين، دار الشروق ، مصر ، ٢٠٠٠.
المراجع الأجنبية :
15.Theresa Digerfeldt-Maonsson with Alladi Venkatesh: Design as a State-of-Mind:The Aesthetics of Desigen and the Art of Marketing, Article, University of California,Irvine,2005
16 . The Future of Fashion is: Catalogue of Museum Boijmans Van Beuningen, 2014
| ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 13 |
||||