أسباب التحاق الطلاب الدوليين من غرب إفريقيا بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: دراسة نوعية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 4, Volume 9, Issue 51, August 2025, Page 133-158 PDF (823.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.446328 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعود غسان البشر; مها مطر عبدالرحمن القوس المرشدي; اروى عبدالرحمن القحطاني; خديجة علي محمد الشهري; أيوب إبراهيم واعلي | ||||
جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف دوافع الطلاب الدوليين من دول غرب إفريقيا لاختيار مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وقد تم الاعتماد على المنهج النوعي، من خلال إجراء مقابلات شبه منظمة مع (26) طالبًا دوليًا من الذكور، يدرسون في إحدى الجامعات الحكومية السعودية.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المنح التعليمية الممولة بالكامل من قبل الحكومة السعودية، عبر الجامعات الحكومية، تُعد العامل الرئيس في قرار هؤلاء الطلاب للدراسة في المملكة، نظرًا لما توفره من دعم مالي شامل وخدمات معيشية مستقرة، حيث أشار أغلب المشاركين إلى أنهم لن يتمكنوا من مواصلة تعليمهم الجامعي بدون هذا الدعم.كما كشفت الدراسة عن وجود عوامل إضافية ساهمت في قرار الطلاب باختيار الجامعات السعودية، من أبرزها: السمعة الحسنة للمملكة في الخارج، والدوافع الدينية، وجودة التعليم العالي.وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق كبيرة بين الطلاب الدوليين من دول غرب إفريقيا بناءً على متغيري العمر أو المرحلة الدراسية، مما يشير إلى أن دوافع اختيار الدراسة في السعودية كانت متقاربة بغض النظر عن هذه الخصائص.و قدمت الدراسة عددًا من التوصيات التي تهدف إلى دعم جهود استقطاب الطلاب الدوليين وتحسين تجربتهم التعليمية والمعيشية في مؤسسات التعليم العالي السعودية | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 64 |
||||