فاعلية برنامج قائم على التعلم الأخضر فى تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 3 - Serial Number 29, July 2025, Page 1178-1238 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.446340 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ سجدة شعبان فرج همام; د/ إسراء عبدالفتاح عبدالعظيم عمران | ||||
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم الأخضر فى تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفكير المستقبلي لدى عينة قوامها (60) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادى بمدرسة عمربن عبدالعزيز للتعليم الأساسي بكفر ابنهس- مركز قويسنا- محافظة المنوفية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) تلميذة كمجموعة ضابطة و(30) تلميذة كمجموعة تجريبية، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس لمهارات القرن الحادى والعشرين واختبار لمهارات التفكير المستقبلي، واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي والمنهج التجريبي، وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS) أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ككل ومهاراته الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ككل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ككل ومهارته الفرعية واختبار مهارات التفكير المستقبلي ككل، وهو ما يثبت فاعلية برنامج قائم على التعلم الأخضر فى تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. وقد تم التوصية بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وكذلك تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى التلميذات وبخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، والعمل على استخدام برنامج قائم على التعلم الأخضر في تدريس مقررات أخرى في مختلف المراحل الدراسية، وعقد البرامج للتدريب عليها. | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على التعلم الأخضر; مهارات القرن الحادي والعشرين; مهارات التفكير المستقبلي | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 24 |
||||