تنمية مهارات توجيه القراءات لدى طالبات مرحلة التخصص بمعاهد القراءات باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 7, July 2025, Page 206-262 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2025.392276.1072 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب عبد النبي عطية محمد ![]() | ||||
1كلية التربيه بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
2سم المناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات الانسانية- الدقهلية- جامعة الأزهر | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات توجيه القراءات العشرة، وذلك باستخدام استراتيجية مثلت الاستماع، تم إعداد استبانة مهارات توجيه القراءات واختبار مهارات توجيه القراءات وكذلك دليل المعلم وفق استراتيجية مثلث الاستماع ، وقد تم اختيار عينة من طالبات معهد فتيات قراءات العاشر(مجموعة ضابطة)، ومعهد فتيات قراءات الزقازيق ودرست باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع (كمجموعة تجريبية ) في بداية العام الدراسي 2025م، ، واستخدم البحث المنهج التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعتين(التجريبية) وتدرس المقرر باستخدام استراتجية مثلث الاستماع والمجموعة ( والضابطة)، وطبق البحث اختبار مهارات توجيه القراءات على الطالبات عينة الدراسة تطبيقا بعديا. وتوصلت نتائج الجراسة إلى : فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارة مهارات توجيه القراءات العشر لدى طالبات مرحلة التخصص بمعاهد القراءات بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05 ) بين متوسطي درجات كلا المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مستوي الدرجة الكلية والمحاور الفرعية لصالح المجموعة التجريبية . كما أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: أهمية تبني استراتجيية مثلث الاستماع قى تنمية مهارات توجيه القراءات لدى طالبات عالية القراءات. وقدمت عدد من المقترحات البحثية التي ترتبت على تلك النتائج المتعلقة بالدراسة الحالية | ||||
Keywords | ||||
مهارات توجيه القراءات; طالبات مرحلة التخصص; مثلث الاستماع | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 16 |
||||