مَفهُوم (الوَاقِعِ المُعَزَّزِ) الأَدَبِي المُحَفِّزَاتُ الحِسِّيَّةُ الجَاكُوبِيَّةُ فِي قَصِيدَةِ النَّثرِ شُعَرَاءُ بُورسَعِيدَ أُنمُوذَجًا | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 August 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.399732.1561 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد يوسف عزت ![]() | ||||
أستاذ الأدب العربي الحديث المساعد، بكلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مفهوم (الواقع المعزز) الأدبي: المحفّزات الحسيّة الجاكوبية في قصيدة النثر، شعراء بورسعيد أنموذجًا. يطرح البحث تصورًا طليعيًّا جديدًا لقصيدة النثر بوصفها حقلًا يتقاطع مع مفهوم (الواقع المعزز) في العلوم التقنية، ويُعيد تعريفه أدبيًّا من خلال ما يُسمّيه الباحث بـ (المحفّزات الحسيّة الجاكوبية)، وهي مفردات لغوية وشعرية تُعيد تشكيل الواقع وتدمجه بالافتراض الشعري داخل النص، في تجربة شعرية شديدة الكثافة والمرجعية الفكرية. دراسة قصيدة النثر في الأدب العربي الحديث – خصوصًا في تجارب شعراء بورسعيد المعاصرين – عبر منظور نظري جديد، مستلهم من(ماكس جاكوب)، الشاعر الفرنسي، وربط تجربته الأدبية بمفهوم الواقع المعزز (Augmented Reality)، وتطبيقه على تحليل نماذج من قصائد شعراء النثر البورسعيديين. يعتمد الباحث منهجًا تحليليًّا تأويليًّا ذا طابع استنباطي، يجمع بين المنهج التاريخي لتتبع تطور قصيدة النثر، والمنهج النقدي المقارن للكشف عن تماثلات بين التجربة الشعرية العربية الحديثة ونظيراتها الغربية، كما أنه يوظّف أدوات تحليل فلسفية وبلاغية ولسانية لقراءة النصوص وتأويلها داخل فضاء (الواقع المعزز). يسعى البحث إلى الكشف عن آفاق جديدة في قراءة الشعر النثري العربي الحديث، عبر اقتراح أدوات نقدية جديدة، من أهمها: اعتبار (المحفّز الحسي)، هو البؤرة المفهومية، التي تجعل القصيدة النثرية فضاءً معززًا للمعنى، يتجاوز الحدود التقليدية للزمان والمكان، من خلال استثمار جدلية (الواقع/ الافتراض)، بما يجعل قصيدة النثر وسيلة انخراط وتفاعل حيّ مع الوجود، لا مجرد كتابة بلاغية. | ||||
Keywords | ||||
الوَاقِعِ المُعَزَّزِ; المُحَفِّزَاتُ الحِسِّيَّةُ الجَاكُوبِيَّةُ; قَصِيدَةِ النَّثرِ | ||||
Statistics Article View: 22 |
||||